أفضل 4 مصادر بروتين نباتية.. منها التوفو

يحتاج الجسم في مختلف الفئات العمرية إلى الأطعمة الغنية بالبروتين في النظام الغذائي، ويعد البروتين من أهم الخطوات الرئيسية للحفاظ على صحة الجسم والعقل، كما يحصل الحسم على كافة احتياجاته المختلفة من مجموعة البروتين التي تساعد الجسم على الحصول على القيمة الغذائية اللازمة.

 

عناصر البروتين النباتي أكثر قيمة من الحيوانية

ووفقًا لموقع «العربية نت»، فإن العناصر الغذائية التي تحتوى على البروتين تتمثل في «المسكرات مثل اللوز واللحوم والحليب والأسماك وفول الصويا والبيض، بالإضافة إلى الفاصوليا والبقوليات».

قالت نيها راجلاني، أخصائية التغذية المتكاملة، إن البروتين في المقام الأول يعمل على تعزيز الصحة، ويقوم ببناء العضلان والحفاظ عليها، مؤكدة أن البروتينات النباتية سهلة الهضم، وله مضاعفات أقل على الكوليسترول وضغط الدم والسكري، مقارنة البروتينات الحيوانية.

أفضل 4 أنواع من البروتين الحيواني

وهناك العديد من أنواع العناصر الغذائية التي تحتوى على كمية كبيرة من البروتينات المختلفة التي يمكن تناولها وتساعد على بناء العضلات، ومن أبرز أنواع المكسرات التي يجب تناولها، ومن أبرز أنواع البروتين النباتية تتمثل في:

اللوز

اللوز هو أحد أفضل الخيارات. إنه خفيف ومغذ ومليء بالألياف والمعادن وفيتامين E والمغنيسيوم، إلى جانب الكثير من البروتين، كما أن تناول من 42 جراما من اللوز، يتم تناولها بالطبع كجزء من نظام غذائي صحي شامل، يؤدي إلى تقليل العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، في حين أن 30 جراما يمكن أن تساعد في تقديم فوائد جيدة لمرضى السكري من النوع الثاني.

الكينوا

تعد حبوب الكينوا مصدرا جيدا لعدد من العناصر الغذائية المهمة، بما يشمل حمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك والحديد،كما أنها غنية بالألياف والبروتينات، والمواد المغذية التي تلعب دورًا مهمًا في الشعور بالشبع.

بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف والبروتين وأحماض أوميغا-3 الدهنية، كما أن بذور الشتا تناولها يعزز صحة القلب وتدعم قوة العظام وتحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.

التوفو

يحتوي جبن التوفو النباتي، المصنوع من حليب الصويا، على هرمون الاستروجين النباتي الذي يمكن أن يساعد في تقليل عوامل أمراض القلب التاجية.

مصر تستورد أول شحنة قمح هندي.. 14% نسبة البروتين والرطوبة أقل من 9%