أفغانستان: 170 قتيلا حصيلة ضحايا تفجيرات كابول

أعلنت وزارة الصحة، في أفغانستان ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيري مطار كابول إلى 170 قتيلا على الأقل، حسبما أوردت شبكة «سي بي إس» الأمريكية، اليوم الجمعة.

وكشفت أن عمليات الإجلاء الجوي استؤنفت من مطار كابول بعد أقل من يوم على الهجوم، الذي أدى أيضا إلى مقتل 13 عسكريا أمريكيا، إضافة إلى عشرات الإصابات بين الجنود الأمريكيين والمواطنين الأفغان.

وسبق وأعلنت حركة طالبان أنها اعتقلت عناصر من الأمن الوطني الأفغاني تورطوا في الفوضى، فيما قال مسؤول من الحركة إن ما لا يقل عن 28 من طالبان كانوا ضمن قتلى التفجيرين خارج مطار كابول.

وبحسب رويترز قال المسؤول : «فقدنا أشخاصا أكثر من الأمريكيين». مضيفا أنه لا يوجد سبب لتمديد مهلة انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد يوم 31 أغسطس. وشدد على أن حراس طالبان سيضعون أبراج مراقبة حول كل المطارات الأفغانية.

وأكدت طالبان أن أي أفغاني يحمل وثائق قانونية بمقدوره مغادرة كابول، معلنة أن وفدا من الحركة التقى مبعوثا فرنسيا في الدوحة لبحث تطورات أفغانستان.

وأشارت وسائل إعلام إلى أن الحصيلة التي تعلنها طالبان تختلف عن ما يتم إعلانه من جهة واشنطن والصحة الأفغانية، حيث أسفر التفجير عن مقتل 13 عسكرياً أمريكياً وإصابة 18 آخرين، بحسب واشنطن. كما قالت الصحة الأفغانية (في وقت سابق) إن 90 أفغانيا على الأقل قُتلوا وأصيب 150 آخرون، لكن الحصيلة مرشحة للارتفاع وسط صعوبة الوصول إلى المستشفيات.

وكانت حركة طالبان نددت بشدّة بالهجوم، مؤكّدة أنّه وقع في منطقة تخضع لسيطرة الجيش الأميركي. وقال المتحدّث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، إنّ التفجير وقع في منطقة تتولّى مسؤولية الأمن فيها القوات الأمريكية، كما ندّدت دول ومنظمات دولية عديدة حول العالم بالهجوم الانتحاري.

ووقع الهجوم وسط حشد كثيف خارج مطار كابول، الخميس، مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين وما لا يقل عن 13 من الجنود الأمريكيين.

 170 قتيلا حيصيلة ضحايا تفجيرات كابول 170 قتيلا حيصيلة ضحايا تفجيرات كابول

ووقع الانفجاران وسط حشد كثيف من العائلات التي تجمعت عند بوابات المطار بهدف الفرار من أفغانستان، وتلاه إطلاق نار كثيف.

وقال تنظيم داعش الإرهابي، في البيان الذي تبنى فيه الهجوم، إن أحد مقاتليه تمكن من اختراق كافة التحصينات الأمنية.. ومن الوصول إلى مسافة لا تزيد عن خمسة أمتار من القوات الأمريكية.. ومن ثم فجّر حزامه الناسف وسطهم.

ويشير بيان تنظيم داعش الإرهابي  إلى انتحاري واحد، فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية حصول هجومين انتحاريين تلاهما إطلاق نار.

وقال الجنرال كينيث فرانك ماكينزي، قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي، في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع «البنتاجون» إن انتحاريين فجرا نفسيهما عند بوابة آبي في مطار كابول وفندق بارون المجاور.

 170 قتيلا حيصيلة ضحايا تفجيرات كابول 170 قتيلا حيصيلة ضحايا تفجيرات كابول

أنباء عن مقتل 11 شخصا في انفجار كابول بينهم 3 جنود أمريكيين

مصري عائد من أفغانستان يشكر السيسي: قضينا أسبوعا عصيبا في كابول .. فيديو

حادثة مأساوية.. القوات الأمريكية تعثر على جثة أفغاني تشبث بطائرة عسكرية أقلعت من كابول

مصطفى بكري يكشف أسباب سقوط أفغانستان في قبضة طالبان.. فديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد