«أكسفورد» تكشف حقيقة وفاة متطوع بعد تلقي لقاح كورونا

كشف الدكتور المصري أحمد محمود سالمان، عضو الفريق البحثي بجامعة أوكسفورد البريطانية، تفاصيل وفاة متطوع عقب تلقيه لقاح أكسفورد.

وقال سالمان «المتطوع البرازيلي كان ضمن فريق التجارب السريرية في لقاح أوكسفورد وتوفى، لكن الحقيقة هي أنه لم يحصل على اللقاح»، مشيرا إلى أن المتطوع حصل على اللقاح الوهمي.

وتابع وفقا لموقع العربية «عند إجراء التجارب السريرية لا يعلم المتطوع إذا كان حصل على اللقاح الحقيقي أو 'البلاسيبو' وهو اللقاح الوهمي، وفي تجارب أوكسفورد فاللقاح الوهمي المصرح به بصورة رسمية هو 'المننجيتس' لقاح الحمى الشوكية، وفي نفس الوقت وخلال التجارب السريرية لا يعلم الأطباء والباحثون هل قاموا بحقن المتطوع باللقاح الحقيقي أو بالوهمي، ويكون كل لقاح أو كل أنبوبة عليها كود معين، وكل فرد من المتطوعين له رقم أو كود، والجهة المنظمة للتجارب السريرية هي فقط من تعلم ما تحتويه كل أنبوبة سواء من اللقاح الحقيقي أو الوهمي».

كورونا وراء وفاة الطبيب

وأضاف «الطبيب البرازيلي المتوفى يبلغ  28 عاماً  ، ولكونه طبيب ومن أكثر الفئات عرضة للإصابة بفيروس كورونا، أصيب بكورونا ودخل في مضاعفات للأعراض الشديدة وتوفى»، مردفا « لقاح أوكسفورد بريء تماما من وفاته».

وأشار سالمان إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل لقاح أكسفورد خلال 3 أسابيع.

أسترا زينيكا تعلن نتائج مبشرة لتجارب لقاح أكسفورد

بسبب مرض متطوع توقف التجارب السريرية النهائية للقاح أكسفورد لفيروس كورونا