ألعاب خطر على حياة الأطفال.. أخرهم تشارلي

تعتبر لعبة تحدى تشارلي أو الأقلام ألعاب خطر على حياة الأطفال .. خلال الآونة الأخيرة ومع التطور التكنولوجي، ظهر الكثير من الألعاب الإلكترونية القاتلة، وحذرت من ممارستها جميع المؤسسات العالمية والصحية، كما فرضت لعبة تشارلي بعدما تعددت وقائع عدة في المدارس بين الطلاب، وكان أخرها طالبة تدعى رانيا محمد بكر، 17عامًا، وسلمى عويس، 15 عامًا، في تحدي كتم الأنفاس بـ مدرسة المستقبل الإعدادية بنات، بحي إمبابة شمال الجيزة، وتم نقل الطالبتين إلى مستشفى إمبابة العام لتلقي العلاج.

تحدى تشارلي أو لعبة الأقلام

على الرغم من أن لعبة تحدى تشارلى أو كما عرفت بلعبة الأقلام، ظهرت في 2015 بين طلاب المدارس، إلا أنها أعيدت من جديد وانتشرت بين طلاب المدارس خلال الأوقات الحالية، وتعتمد على الورقة وأقلام الرصاص لدعوة شخصية أسطورية مزعومة ميتة تدعى 'تشارلي'، ثم تصوير حركة القلم الرصاص مع الجرى والصراخ، وتسببت فى انتحار بعض اللاعبين من الأطفال والشباب فى ليبيا والجزائر وبعض دول الخليج.

ألعاب خطر على حياة الأطفال

ولعل أبرز تلك الألعاب اللعبة التي بدأت في منطقة الخليج عام 2017، وفى منتصف 2018 في مصر، وتسأل مريم في البداية أسئلة شخصية لتعرف تفاصيل حياة المشترك، وفي النهاية تحرض الشباب والأطفال على الانتحار ومن لم يفعل تهدده بإيذاء أهله مما يضطره إلى الاستجابة لأوامر اللعبة.

الحوت الأزرق

أثارت لعبة الحوت الأزرق جدلا واسعا عام 2015، وتسببت في بعض حالات الوفاة في مصر، وكان أبرزها انتحار ابن نائب برلماني شنق نفسه وقتها داخل منزل عائلته بمدينة المحلة.

وتحدي اللعبة المستخدم على القيام ببعض الأمور وتصوير نفسه للانتقال للمرحلة التالية، ومن هذه التحديات تشويه أجسادهم بآلات حادة والوقوف على حافة سطح المنزل، ثم طلب انتحار اللاعب إما برمى نفسه من مبنى أو شنق نفسه.

كسارة الجمجمة

أما عن لعبة 'كسارة الجمجمة' أو 'skull breaker، تحدى ظهر العام الماضى فى المدارس الأوروبية، ووصل إلى مصر، وتسبب فى إصابات خطيرة لطفل بالولايات المتحدة.

تعتمد اللعبة على إقناع صديقين لثالث أنهما سيصوران مقطع فيديو أثناء القفز معا متجاورين، ويقفزا فى البداية على يمين ويسار الفتى الأوسط، وما إن يأتى دور الأوسط ليقفز فى الهواء، يركلان ساقيه فيفقد اتزانه ويسقط ليرتطم جسمه فى الأرض بقوة ويقع للخلف.

لعبة الوشاح الأزرق

وبالنسبة للعبة الوشاح الأزرق والتي يسجل فيها الضحية على اللعبة من خلال حساب عبر 'تيك توك' فقط، ثم يطلب من اللاعب تحدى تعتيم الغرفة، ومن هنا جاء مصطلح 'تحدى التعتيم أو Blackout challenge'.

تحذير وزارة التربية والتعليم

ووجهت وزارة التربية والتعليم كافة الإدارات التعليمية بكل المحافظات بالتنبيه على مديري المدارس مراقبة أي أنشطة غير معتادة يؤديها الطلاب والتي قد تضر بهم وتنفيذ حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع.

الأزهر الشريف: ضوابط الألعاب

وحدد الأزهر الشريف بعض الضوابط الواجب توافرها في الألعاب، سواء الواقعية أو الإلكترونية، ومنها:

أن يكون اللعب نافعًا للنفس أو الذهن أو البدن.

ألا يشغل عن واجب شرعي مثل أداء الصلاة أو بر الوالدين.

ألَّا يؤدي إلى إهدار الأوقات والأعمار.

ألَّا يشغل عن واجب حياتي كطلب العلم النافع والسعي في طلب الرزق أو حقوق الوالدين والزوجة والأولاد.

ألّا يُلحق الضرر والأذى بأحدٍ بصوت أو فعل مثل إيذاء الجيران.

ألَّا يُؤدي اللعب إلى خلافات ومُنازعات.

أن يخلو من الاختلاط المُحرَّم أو كشف العورات التي يجب سترها.

أن يخلو من إيذاء الإنسان فلا تجوز إهانة الشخص بضرب وجههٍ أوإلحاق الأذى به.

أن يخلو من إيذاء الحيوان.

ألَّا يشتمل اللعب على مُقامرة.

التعليم تحذر أولياء الأمور من الألعاب الإلكترونية لهذا السبب

 برلماني يحذر من إدمان الأطفال للموبايل والألعاب الخطرة