ألمانيا تدعم حظر النفط الروسي.. والفحم أحد البدائل

أبدت ألمانيا، اليوم الإثنين؛ استعدادًا لدعم فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا فوريًا على النفط الروسي، وهو تحول كبير في موقف أكبر عملاء قطاع الطاقة الروسي؛ والذي من شأنه أن يسمح لأوروبا بفرض مثل هذا الحظر في غضون أيام.

صادرات الطاقة الروسية

ولم تشمل العقوبات الدولية، بسبب الحرب الأوكرانية الجزء الأكبر من صادرات الطاقة الروسية، وهي في الغالب أكبر مصدر دخل لموسكو حتى الآن. وتقول كييف إن ذلك معناه أن الدول الأوروبية تمول مجهود الكرملين الحربي؛ وترسل إلى موسكو مئات الملايين من اليوروهات يوميًا.

ويتعرض المستشار الألماني أولاف شولتس، لضغوط متزايدة لاتخاذ موقف أكثر حزمًا. ويأتي جانب من هذه الضغوط من داخل ائتلاف الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم، بحسب 'سكاي نيوز عربية'.

وقال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن 'ألمانيا ليست ضد حظر نفطي على روسيا. بالطبع هذا عبء ثقيل، لكننا سنكون مستعدين للقيام بذلك'.

الفحم والنفط

وقال وزير المالية كريستيان ليندنر، لصحيفة 'دي فيلت' إنه 'باستخدام الفحم والنفط، من الممكن التخلي عن الواردات الروسية الآن... لا يمكن استبعاد ارتفاع أسعار الوقود'.

وكانت ألمانيا قد خفضت، بالفعل، حصة النفط الروسي في وارداتها إلى 12% مقابل 35% قبل غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، لكنها قالت، سابقًا، إنها بحاجة إلى شهور للتخلص التدريجي من الخام الروسي لتقليل التأثير الاقتصادي في الداخل.

روسيا تطرد 40 دبلوماسيا ألمانيا.. وبرلين ترد: قرار غير مبرر

ملك الأردن يعود إلى عمان بعد جراحة ناجحة في ألمانيا