«أمنعه من تناوله » .. 10 أمراض قاتلة تصيب طفلك بسبب رقائق البطاطس المحمرة

رقائق البطاطس المحفوظة أو كما نطلق عليها «الشيبسي» تعد من الاطعمة المفضلة لدي الكثيرين وخاصة الأطفال ، ولكن هل تمثل خطورة عند تناولها .. الكثير من التحذيرات والمخاطر التي تحذر من تناولها ولكن ما حقيقة تأثيرها الحقيقي على صحة الأطفال .

الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية يكشف لـ «موقع قناة صدى البلد»،  مخاطر رقائق البطاطس المحفوظة على الصحة، ويؤكد أنها تحتوي كميات كبيرة من النشويات والتي تسبب السمنة والعديد من الامراض للأطفال .. ووضع أخصائي التغذية 10 أمراض تصيب الأطفال تنتج عن تناول رقائق البطاطس المحفوظة بشكل كبير والتي تمثل خطرا على صحة أطفالنا وهي :

التسبب في الإصابة بمرض السمنة

يحتوي الشيبسي على الكثير من السعرات الحرارية، التي تتسبب في الإصابة بمرض السمنه، كما أنه يحتوي على الزيوت المهدرجة والدهون التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير بالنسبه للأطفال، كما أن الشيبسي يصيب الأطفال بالأزمات القلبية .

فقد العناصر الغذائية في جسم الطفل

تحتوي « رقائق البطاطس المحفوظة»على الدهون والنشويات والتي تؤثر على نسبة الجلوكوز بالدم، ويسبب زيادة في الأنسولين، ما يؤثر على رغبة الطفل في تناول الطعام، وبالتالي يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل، كما يؤثر على كمية البروتينات والمعادن والفيتامينات

أمراض القلب المبكرة

الشيبسي يتسبب في زيادة نسبة الكولسترول بالدم، ما يعمل على التسبب في الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة خاصة للأطفال.

والوقاية من هذه الأمراض يحتم التقليل من تناول الشيبسي واستبداله بالأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات.

الإصابة بأمراض المعدة

تناول الأطفال كمية كبيرة من البطاطس المحمرة المضاف إليها المواد الحافظة يوميا يعمل على الإصابة بالكثير من الاضطرابات التي تصيب المعدة، والتي تسبب عسر الهضم، كما أنه يتسبب في الإصابة في حالات الإمساك للطفل؛ لأن المعدة يكون من الصعب عليها هضم ذلك المنتج.

تأثير على الجهاز المناعي للطفل

«رقائق البطاطس المحفوظة» تحتوي على كمية كبيرة من النشويات والتي عند التعرض إلى درجة حرارة عالية ينتج عنها مادة الأكريلاميد؛ وهي مادة سامة تسبب الإضرار بالحمض النووي، ما يؤثر على الجهاز المناعي.

كما أنه يؤثر على صحة العظام والكلى والكبد، علاوة على أن هذه المادة يمكن أن تسبب الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان.

التغير في سلوكيات الأطفال

تناول الكثير من « رقائق البطاطس المحفوظة» يعمل على ظهور الكثير من التغيرات السلوكية لدى اللأطفال مثل الغضب وتقلب المزاج؛ وهذا بسبب المواد الحافظة والألوان الصناعية التي توجد في الشيبسي.

الإصابة بالحساسية

تناول « رقائق البطاطس المحفوظة» يعمل على الإصابة بأنواع حساسية مختلفة؛ منها حساسية الجلد وحساسية الجهاز التنفسي، كما أنه يتسبب في الإصابة بالحكة، التي قد تظهر بشكل مباشر على الأطفال.

ارتفاع ضغط الدم الأطفال

تناول « رقائق البطاطس المحفوظة» يعرض الطفل لارتفاع في ضغط الدم؛ لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الملح والبهارات التي تدخل في تصنيعه، والتي تعمل علي احتباس السوائل في الجسم.

التأثير على الأعصاب

تناول كميات كبيرة من الشيبسي تعمل على التأثير على أعصاب الطفل وخاصة العصب الخامس، الذي ينتج عنه الكثير من المشكلات الصحية، كما أنه قد يؤدي لتدميرأعصاب الطفل؛ ولهذا يجب الحرص على التقليل من تناوله.

عدم القدرة على التركيز

يعتبر « رقائق البطاطس المحفوظة» من الأطعمة غير الصحية التي تؤثر على نسبة التركيز لدى الأطفال؛ لأنه يؤثر على كمية تدفق الدم إلى المخ، ويعمل على التقليل من القدرات العقلية للطفل.