أمين الأمم المتحدة: نقترب من نقطة اللاعودة فيما يتعلق بارتفاع درجات حرارة الأرض

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن العالم بحاجة إلى خارطة طريق لمواجهة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن المؤسسات المالية الدولية يجب أن تغير نماذجها الاقتصادية لتعزيز تدابير التكيف، لخدمة التغير المناخي، وعلى الدول والمجتمعات الوصول إلى هذا التمويل.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، خلال كلمته اليوم، الاثنين، خلال افتتاح فعاليات الشق الرئاسي لمؤتمر المناخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «يجب أن نعترف أننا لا نستطيع أن نتكيف مع الآثار المميتة للتغير للمناخ، ولا يمكن أن نتجاهل الخسائر والأضرار فهي مسألة في التضامن الدولي، مع دول ليست لها وسائل للتحضر، ومن هنا يأتي أهمية أنظمة الإنذار المبكر، ويجب أن يوافق هذا المؤتمر على خريطة طريق تعكس صعوبة تغير المناخ، والتزام الدول بتعهداتها، قائلا: «لابد من تعزيز تدابير التكيف لخدمة التغير المناخي من خلال مؤسسات التمويل».

وشدد جوتيرش، على أنه إذا لم يتم تنفيذ الالتزامات بشأن التحول للطاقة الخضراء فنحن نتجه للفناء، موضحا أن الآثار المميتة للتغير المناخي موجودة، ولا يمكن أن نتجاهلها، كما أنني دعوت لدعم الاقتصادات الناشئة من الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات.

كما أكد أهمية تسريع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، ولابد من تضافر الجهود بين الدول المتقدمة والاقتصادات الناشئة في هذا الشأن، قائلا: «ينبغي تغطية النظام المبكر للإبلاغ للتصدي للأضرار المترتبة عن تغير المناخ».

وقال : «نقترب من نقطة اللا عودة فيما يتعلق بارتفاع درجات حرارة الأرض.. نحن نتجه نحو الجحيم المناخي، والحرب الروسية، ونزاعات أخرى تسببت في آثار سلبية حول العالم، ومن غير المقبول أن نضع قضايا المناخ في آخر أولوياتنا، وقد كشفت الحرب الروسية الأوكرانية العودة إلى الوقود الأحفور».

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أن العمل البشري يجب أن يكون من أجل تحقيق الطموح ووضع الثقة بين الشمال والجنوب، للحد من ارتفاع الحرارة عن 1.5 درجة مئوية، لكن يبدو أننا نذهب إلى نقطة اللاعودة، ويجب على مجموعة العشرين الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، موضحا أنه يجب الانتقال من استخدام الوقود الأحفوري إلى الوقود الأخضر، مناشدا الحضور  الوصول إلى ميثاق بين الدول المتقدمة والنامية للعمل على إبقاء حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.

نص كلمة الرئيس السيسي في افتتاح فعاليات قمة المناخ

رئيس الإمارات: مستمرون في نهج التعاون مع المجتمع الدولي لمواجهة تغير المناخ