أوقية الذهب تستقر فوق 2400 دولار.. هل يواصل الارتفاع ؟

استقرت أسعار الذهب بعد ارتفاعها فوق 2400 دولار للأوقية في الجلسة السابقة، وذلك لأن التضخم في الولايات المتحدة الذي جاء أبطأ من المتوقع قلل من التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ قريبًا في خفض أسعار الفائدة.

أسعار الذهب عالميًا

وارتفعت أسعار المعادن الثمينة بنسبة 1.9% أمس الخميس، وهي أكبر زيادة منذ مارس، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة عن أبطأ ارتفاع في مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني الطاقة والغذاء، منذ عام 2021.

وتعزز البيانات توقعات التجار بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، حيث يتوقعون تخفيضين على الأقل بنسبة 0.25 نقطة مئوية خلال الفترة المتبقية من عام 2024، إذ تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى تفضيل الذهب، الذي لا يدر دخلاً للمستثمرين.

الذهب والدولار الذهب والدولار

على هذا النحو، ارتفع سعر الذهب بنسبة 17٪ منذ بداية عام 2024 ويقترب الآن من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2450.07 دولارًا، والذي سجله في مايو من العام الماضي.

وقد حدث هذا النمو على الرغم من الرياح المعاكسة التي تواجه المعادن الثمينة، بما في ذلك ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم المستمر.

ومع ذلك، هناك عدة عوامل تدعم أسعار الذهب، بما في ذلك عمليات الشراء المكثفة من قبل البنوك المركزية، والطلب كأصل ملاذ آمن وسط التوترات الجيوسياسية، والمشتريات من قبل المستهلكين الصينيين.