أوكرانيا: نسعى لاتفاق وقف القتال مع روسيا في محادثات تركيا

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم الإثنين، إن أكثر ما تطمح إليه كييف في محادثات تجريها مع موسكو في تركيا الأسبوع الجاري؛ هو الاتفاق على وقف إطلاق النار.

محادثات تركيا

وأضاف كوليبا، إن جولة المفاوضات، المزمع عقدها غدًا في تركيا، ستناقش المسالة الإنسانية كحد أدنى، فيما يتمثل الحد الأقصى لهذه الجولة في التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار، مستبعدًا عقد لقاء بين بوتين وزلينيسكي في الوقت الحالي.

تشاؤم

وكان المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أبدى تشاؤمًا، إلى حد بعيد، من احتمال أن تتوصل الجولة الجديدة من المفاوضات لأي تفاهمات، مضيفًا: «لا نستطيع التحدث عن تقدم في المحادثات؛ على الرغم من أن عقدها وجهًا لوجه مهم جدًا بالطبع».

وكانت جلسات طويلة امتدت لأكثر من أسبوعين عقدت سابقا بين الجانبين، عبر الفيديو، سبقتها جلسة مباشرة على الحدود البيلاروسية، وأخرى على حدود بولندا، بحسب موقع «العربية. نت».

العملية العسكرية

لكن أيًا من تلك الجلسات، التي انطلقت بعد 4 أيام على العملية العسكرية الروسية (28 فبراير)، والتي وصفت بالصعبة والمعقدة؛ لم تتوصل، حتى الآن، إلى تسوية تُنهي النزاع الذي دخل شهره الثاني.

فبينما تتمسك موسكو بـ«حياد» الجارة الغربية، ونزع سلاحها النووي، أو الذي يُشكل تهديدًا لها، فضلًا عن عدم انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، تواصل أوكرانيا المطالبة بسيادتها على أراضيها، وبضمانات أمنية تمنع وقوع نزاع أو هجوم روسي مستقبلًا.

الأمم المتحدة: نبحث عن ترتيبات وقف إطلاق نار إنساني في أوكرانيا

زيلينسكي: أوكرانيا مستعدة لمناقشة تبني وضع محايد