أول تعليق من مركز الأزهر على الرقص في حفلات التخرج

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية مجموعة من النصائح لطلاب الجامعات بخصوص احتفالات التخرج، وذلك بعد تكرار وقائع الرقص الشعبي في تلك الحفلات، ومنها ما حدث مع طالب من كلية التجارة بجامعة الزقازيق.

وجاءت نصائح الأزهر للفتوى بشأن حفلات التخرج كما يلي:

  1. افرح بإنجازك، وواصِل طلب العلم، ونمِّ مهاراتك، واصقل مواهبك، وإن كنت قد نجحت بتخرجك في أهم مراحل طريقك، فالعلم بحر لا شاطئ له، وكلما استزدت منه كلما رفعت درجة.
  2. لا تنس فضل الله سبحانه وتعالى عليك، وفضل والديك، وفضل كل من علمك وشجعك وقدَّرك وقدَّر ملكاتك، واحمد الله على نعمته وتوفيقه.
  3. شكر نعمة الله يكون بالقول والعمل، فلا تكافئ فضل الله عليك في يوم تخرجك الجامعي بمعصية أو إثم أو صخب أو أفعالٍ وأقوال يأباها ديننا الحنيف، والفطرة السوية، والذوق العام، ومنافية لآداب العلم، وحَرَمِهِ، وأروقته، والقيم الدينية والمجتمعية.
  4. فرحُ الطلاب يوم تخرجهم فرح لآبائهم وأمهاتهم ومعلميهم لما بذلوه وذللوه لهم، وعليهم مسئولية تجاه أولادهم في كل أحوالهم بما فيها أوقات فرحهم ليضبطوه بأخلاق وقيم الإسلام وتعاليمه.
  5. ابدأ حياتك العملية باحتفال خير، أو صدقة جارية، أو نشر سلام وصحة وحياة كريمة، وتوسل إلى الله سبحانه بعملك المُخلص الصَّالح.

وفي وقت سابق، علق الدكتور عباس شومان، أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على انتشار ظاهرة الرقص في حفلات التخرج، خاصة بعد تزايد مقاطع الفيديو التي تظهر طالبات يشاركن في هذه الأنشطة خلال الفترة الأخيرة.

وكتب شومان عبر صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك": "ما نشهده في حفلات التخرج تجاوز كل الحدود، ولم يقتصر الأمر على الخريجين والخريجات فقط، بل شمل بعض أولياء الأمور وأعضاء من هيئات التدريس أيضًا!"

وأضاف: "ارتداء بعض أعضاء هيئة التدريس الأرواب التي يرتدونها عند منحهم شهادات الدكتوراه أثناء حفلات التخرج التي تتضمن رقصًا يعد إهانة للجامعات ومنتسبيها، ويجب أن يُحاسبوا على ذلك".