أول قرار من بايدن على اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا

كشف البيت الأبيض الاثنين تعقيبا على اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا، 'توقعنا قرار روسيا ومستعدون للرد فورا '.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن سيصدر قرارا بحظر الاستثمار والتجارة في دونيتسك ولوغانسك.

وأضاف البيت الأبيض أنه سيتم فرض عقوبات على أي فرد أو كيان يتعامل مع المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا.

اعتراف بوتين باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

وكان قد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وثيقة  الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا، بحضور رئيسي البلدين.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن أوكرانيا كانت تحصل على مليون دولار دعم يومي من الولايات المتحدة الأمريكية في 2014، لدعم الانقلابات وعلى حساب المواطنين بشكل وقح.

وتابع خلال كلمة له نقلتها وسائل الإعلام على الهواء للحديث عن تطورات الأزمة مع أوكرانيا، أن الفساد انتشر في أوكرانيا والمسئولين يرسلون أموالهم إلى الدول الأوروبية، في حين أن أوروبية تعامل أوكرانيا كدمية يتم التلاعب بها.

وأوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أوكرانيا تعيش أزمة اقتصادية وإنسانية واجتماعية، وهناك 6 ملايين أوكراني بما يمثلون 15 % من عدد السكان اضطروا للهجرة خلال السنوات الأخيرة الماضية بسبب تردي الأوضاع.

هجرة العاملين في الحقل الصحي

وأرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن هاجر 60 ألف طبيب وعامل في المجال الصحي بأوكرانيا خلال عام 2020 في ظل أزمة كورونا، وارتفعت أسعار الكهرباء والمرافق إلى الثلث.

واستطرد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن مصنع الطائرات في أوكرانيا لم ينتج طائرة واحدة منذ العام 2016، لافتا إلى أن ما ورثته أوكرانيا من الاتحاد السوفيتي نهبه الموجودون في السلطة حاليا.

وأردف أن أوكرانيا التي كانت عضو بالاتحاد السوفيتي، أصبحت دولة فقيرة تعاني أوضاعًا صعبة، ويتم حكمها من قبل الخارج، في ظل وجود مستشارين أجانب في أوكرانيا يتحكمون في المناصب المرموقة.

بوتين يعترف رسميًا بانفصال جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك عن أوكرانيا

باحث في الشأن الأمريكي: بايدن حذر روسيا من غزو أوكرانيا 

أستاذ علوم سياسية من أمريكا: قمة بايدن وبوتين خطوة نحو تحسين العلاقة