أول مصرية تعمل بالحدادة .. الحاجة نادية تؤكد: تحدَّيت الفشل ونظرة المجتمع .. فيديو

كتبت - منارة جمال

روت الحاجة نادية من محافظة الإسماعيلية أول مصرية تعمل بالحدادة، قصتها كاملة مع احتراف هذه المهنة الرجالية، مشيرة إلى أنها احترفت الصنعة منذ 29 عاما.

وقالت الحاجة نادية في حديثها للإعلامية فرح سعيد ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»: «إنها اضطرت بعد وفاة زوجها لمواصلة عمله حتى تتمكن من تربية أولادها، حيث إن لديها ثلاثة أطفال»، وأضافت أنها تعلمت الصنعة في ثمانية أشهر، أو سنة على الأكثر.

وأضافت: «كنت شديدة وصارمة مع الجميع في بداية نزولي المجال، وساعدت نفسي على تعلم كل كبيرة وصغيرة حتى أتمكن من التعامل مع المهندسين والعمال».

وعن نظرة الناس، أوضحت الحاجة نادية أنها واجهت انتقادات في بداية خوضتها التجربة، والكثيرين كانوا يتوقعون الفشل في العمل ومع أولادي، وقالت: «بعد فترة تأكد الجميع من نجاحي، وقدرتي، وأصبحت مثل للجميع، وصار أولادي مؤهلات عليا، وتزوجوا، وأصبحت جدة».

وأكدت أن ابنها بعمل معها في الورشة، مشيرة إلى أنها رفضت أن تترك العمل حتى بعد أن زوجت أولادها، مشيرة أنها أحبَّت العمل ولا يمكن أن تتركه.

ووجهت الحاجة نادية رسالة إلى كل سيدة تمر بظروف صعبة، قائلة: «مجالات العمل كثيرة مش ضروري الحدادة، في تريكوا وخياطة، ممكن أن تتاجر بأي بضاعة من المنزل»، مؤكدة: «اللي عايز يشتغل هيعرف يدور ويلاقي نفسه.. بلدنا مليانه شغل للي عايز يشتغل ويجتهد».

https://www.youtube.com/watch?v=outV6pWoLTY