أول مصرية تعمل «بحارة»: «لقبى فى الطفولة «محمود» ..وبدرب زي الرجالة

قالت البحارة نادين سعيد ، أول مصرية تحصل على باسبور بحري، أنها التحقت بالهندسة بالبحرية أسوة بوالدها، الذي تخرج من كلية الهندسة البحرية، في دفعتها الأولى عام 1964.

واضافت خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز في برنامج «ست الستات» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنها أصغر أشقائها وكان يطلقون عليها اسم محمود وكانت تذهب مع والدها لعمله في البحارة منذ طفولتها.

وتابعت نادين سعيد أنها فور تخرجها من كلية الهندسة البحرية قدمت على باسبور بحري، لتكون فخر بلدها كأول مصرية تحصل عليه، وكانت أول مهندسة مصرية تستخرج باسبور بحري.

وأضافت ان الفتيات لا تقبلن على هذا العمل بسبب العاداتت والتقاليد التي تحول دون ذلك، إضافة إلى صعوبة العمل والإرهاق الجسدي الذي يفوق العقلي، إلى جانب خطورة العمل وقت حدوث الأمواج.

لافتة إلى أنها قبل تقديم الحصول على الباسبور حصلت على العديد من الكورسات المؤهلة لعمل البحارة، موضحة أن الموظف الذي يتلقى طلبات عمل باسبور، كان مندهشًا واعتقد أنها مرافقة لأحد البحارة.

وأوضحت أنها كانت تذهب للتدريب في الترسانة البحرية وترتدي «الأفارول» مثل الرجال، مضيفة أن هناك من أخذ بيدها وساعدها على تعليم اللحام وتعلم فنون العمل، مشيرة إلى أن هناك الكثير الذين على عملوا على إحباطها والتقليل من عزيمتها.

وأشارت إلى أن تعنت العاملين معها دفعها إلى تقديم استقالتها، للالتحاق بالعمل بالمراكب، مؤكدة أنها قدمت كورس تدريب لزوجها.

إيمي سلطان: «كتبوا مهندسة تحترف الرقص .. فصحيت من النوم لقيت نفسي نجمة»

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=JgD5s0hzqbY