أيمن أبو العلا يطالب بتعديل إجراءات الحج الفردي في القانون الجديد.. والحكومة ترد

طالب النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بعدم إلزام الحج الفرادى بالتعاقد مع شركات سياحة في مشروع قانون بوابة الحج.

الحج الفردي

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحد للحج.

وقال أبو العلا، خلال استعراضه التعديل المقدم منه بشأن المادة الثانية بمشروع القانون، أن تعريف ' حج الفرادى' فى مشروع القانون، ينص على : الحج الذي يحصل فيه المصري المقيم بجمهورية مصر العربية على تأشيرة حج خارج الحصة الرسمية المقررة للدولة، وتنفذه الشركات السياحية. وأوضح أبو العلا، أن الفقرة الأخيرة من التعريف، تلزم الحاج الفرادى، بأن يتعاقد مع شركات سياحة.

وأضاف عضو مجلس النواب، فى كثير من الأحوال في الحج الفردي يكون الشخص قد تصرف في حجز الفندق والمطوف وباقي إجرءاته.. فهل يسرى عليه هذا القانون.. واذا كان يسرى يبقى لازم احذف الفقرة  الخاصة بشركات السياحة وتنفيذها للحج الفردى.

وتابع أبو العلا، سريان ذلك القانون على هؤلاء الأشخاص، يعنى أنهم مضطرون للتسجيل على فى المنظومة وبالتالي لابد من حذف هذه الفقرة. ومن جانبه طالب المستنشار الدكتور حنفي جبالي، الحكومة بالتوضيح والرد، ليعلن المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية، أن الهدف من ذلك النص وتلك الفقرة، هو أن تكون هناك شركة سياحة مسئولة عن الشخص في السعودية، ما يمنع أي حالات تلاعب بأى حاج ووافق المجلس على التعريف كالتالي: حج الفُرَادي: الحج الذي يحصل فيه المصري المقيم بجمهورية مصر العربية على تأشيرة حج خارج الحصة الرسمية المقررة للدولة، وتنفذه الشركات السياحية.

بدء جلسة البرلمان ومناقشة مواد مشروع قانون بوابة الحج بجدول الأعمال

التضامن تعلن نتيجة قرعة الحج: 87 ألف جنيه التكلفة ومهلة أسبوع للسداد