«إثيوبيا تشتعل».. قوات تيجراي تستعد للزحف نحو أديس أبابا.. وآبي أحمد يهدد بنشر قوات دفاعية

اشتعلت الأجواء بإثيوبيا، بعد تحركات إقليم تيجراي والذي يستعد لصد هجوم قوات أمهرا الداعمة للحكومة الإثيوبية برئاسة آبي أحمد.

أمهرة تهدد بالهجوم

وأعلنت مسؤولة في إقليم أمهرة أن قواتها ستشن هجومًا اليوم السبت ضد قوات تيجراي التي دخلت الإقليم، وسيطرت على بلدة تضم موقعًا للتراث العالمي مدرجًا على قوائم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وأضافت سيما تيرونة، رئيسة جهاز السلام والأمن في أمهرة، لهيئة الإعلام التابعة لحكومة الإقليم أن الاستعدادات جارية لعكس هذه التحركات.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية أمس الجمعة، من أن توغل قوات تيجراي في إقليمي أمهرة وعفار في الأسابيع الأخيرة يختبر صبر الحكومة الفيدرالية،

ويدفعها إلى تغيير توجهها الدفاعي الذي اتخذته من أجل إطلاق النار الإنساني المعلن من جانب واحد.

وقالت إن عمليات التوغل تسببت في نزوح نحو 300 ألف شخص، متهمة قوات تيجراي بمحاولة تقويض استقرار ثاني أكبر دول القارة الإفريقية من حيث عدد السكان.

رئيس منطقة أمهرا يناشد شعبه

وناشد سيما تيوراه، رئيس منطقة أمهرا للسلام والأمن، الشعب قائلًا: «حان الوقت لشعب أمهرا أن يسحق الجماعات الإرهابية».

وأضاف تيوراه: «يجب على الجميع أن يأتي معنا ليدافعوا عن أنفسهم».

تيجراي تصعد وتهدد بالزحف إلى أديس أبابا

وقال جيتاشيو رضا، المتحدث الرسمي باسم قوات تيجراي على تصريحات أمهرا، قائلًا: «سننظم استقبالا ساخنا لأي هجوم، ويجب علينا التعامل مع أي طرف لا يزال يطلق النيران».

وأكد متحدث تيجراي: «لو تطلب الأمر أن الزحف نحو أديس أبابا لإسكات الأسلحة سنفعل ذلك ولكن أتمنى ألا نصل لهذه النقطة».

إثيوبيا تشتعل إثيوبيا تشتعل

عدم استقرار إثيوبيا

وقالت وكالة أسوشياتد برس، أن هذا الصراع القائم يهدد بحدوث عدم استقرار في ثاني أكبر دولة من حيث السكان، معربة عن قلقها إزاء مقتل الآلاف خلال التسعة أشهر الأخيرة.

إثيوبيا تشتعل إثيوبيا تشتعل

وأرسلت منظمة الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية مسئولين رفيعي المستوى إلى إثيوبيا، لحث أديس أبابا على تيسير وصول المساعدات للمناطق المتضررة، وذلك عقب معاناة مئات الآلاف من مخاطر المجاعة في البلاد.

إثيوبيا تشتعلالسودان: 573 مليون متر مكعب إيراد النيل الأزرق على حدودنا مع إثيوبيا

وزير الري الأسبق يكشف كذب إثيوبيا.. « خزنوا 7.5 مليار متر مياه فقط ».. فيديو