إجلاء 190 ألف مدني من مناطق المعارك في أوكرانيا عبر ممرات إنسانية

كشفت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا في مقابلة تلفزيونية اليوم السبت، إن بلادها أجلت 190 ألفاً من المدنيين من مناطق خطوط المواجهة، وذلك عبر ممرات إنسانية.

وأضافت،:«أن الممرات في منطقتي كييف ولوغانسك مفتوحة، لكن الممر المقرر إلى مدينة ماريوبل الساحلية الشرقية المحاصرة يعمل بشكل جزئي، إذ «لا تسمح القوات الروسية بمرور الحافلات».

وفي سياق متصل أكدت وكالة الأنباء السعودية 'واس'، السبت، إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان التقى المبعوث الخاص للرئيس الأوكراني بيكتم رستم في العاصمة الرياض، وبحثا الأزمة الأوكرانية.

وأشارت،أن وزير الخارجية السعودي أكد خلال اللقاء على دعم المملكة «لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد وحماية المدنيين والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية، ولكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً».

فيما قالت البعثة الدائمة لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، السبت، إنها أرسلت مذكرة شفوية تتضمن معلومات محدثة عن الوضع في محطتي تشيرنوبيل وزابوروجيا للطاقة النووية إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت البعثة في تغريدة عبر حسابها بتويتر: 'يرجى العلم بأن البعثة الدائمة للاتحاد الروسي قد أرسلت مذكرة شفوية إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمعلومات محدثة عن الوضع الحالي فيما يتعلق بسلامة وأمن محطتي تشيرنوبيل و وزابوروجيا للطاقة النووية'.

وتتضمن المعلومات المحدثة مجموعة نقاط بينها 'نشر مراكز مراقبة بيولوجية مع مرافق تحكم كيميائية وبيولوجية وإشعاعية قياسية في المحطتين من أجل ضمان السيطرة على حالة الإشعاع، فضلاً عن قيام القوات الروسية بتجديد مخزون وقود الديزل فيهما'، موضحة أنه لا يوجد تدخل من الجانب الروسي في أعمال محطة 'تشيرنوبيل'.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

خبير اقتصادي: حرب روسيا وأوكرانيا خلقت حالة ضبابية.. والدولة امتصت الأزمة.. فيديو

الأمم المتحدة: غزو روسيا لأوكرانيا شرد 10 ملايين شخص