إحذر .. 7 خرافات عن فيروس كورونا تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي

لا يوجد علاج لفيروس كورونا .. من الحقائق المؤكدة التي يتدافع بشأن تغييرها الكثير من العلماء في محاولة لإيجاد علاج أو لقاح يقاوم الفيروس ،الذي يجتاح العالم منذ ديسمبر الماضي مخلفاً أكثر من 200 ألف حالة إصابة مؤكدة على مستوى العالم، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك و تويتر و الواتس آب) لا تكف عن أثارة النصائح المضللة بشأن تجنب الإصابة بالفيروس، والتي يؤكد الخبراء بأنها لا تمط بالصلة بالواقع العلمي، والتي قد تجعل الأشخاص في معزل عن الحماية.

ويرصد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أبرز هذه الشائعات التي لم تثبت المؤسسات الصحية العالمية مثل منظمة الصحة العالمية أي دليل علمي على فاعليتها للحماية من فيروس كورونا، بل قد تضر بوظائف أعضاء الجسم في حال الإفراط في اتباعها وهي:

  1. شرب الماء المالح.
  2. التعرض لأشعة الشمس تقتل الفيروس.
  3. تجنب تناول الآيس الكريم.
  4. الغرغرة بالماء المالح الدافئ أو الخل.
  5. تناول الماء كل 15 دقيقة.
  6. الطقس الحار يقتل الفيروس، بخاصة استخدام مجفف الأيدي بالهواء الساخن.
  7. تناول كميات كبيرة من فيتامين سي الموجود في الثوم و الفلفل والنعناع.
 

ما النصائح التي يجب اتباعها؟

نقلت الصحيفة عن الخبراء المتخصصين بضرورة غسل الأيدي بشكل معتاد، وتجنب ملامسة الوجه، ومراعاة وجود مسافات مناسبة في التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ويمكن حماية الآخرين من نقل العدوى بتغطية الفم أثناء الكحة أو العطس، وفي حال شعور شعور الفرد بالتعب عليه البقاء في المنزل، وتجنب ملامسة الأسطح.

و عقدت منظمة الصحة العالمية شراكة مع الشركات التكنولوجية العالمية مثل (جوجل، و فيس بوك، وتويتر) لمحاربة المعلومات المغلوطة.