إسرائيل تستدعي سفيرها لدى إسبانيا بعد اعتراف مدريد بدولة فلسطين

أقدمت إسرائيل، اليوم الأربعاء، على خطوة استدعاء سفيرها لدى إسبانيا للتشاور بعد اعتراف مدريد بالدولة الفلسطينية كدولة مستقلة.

وقالت وكالة «رويترز» البريطانية، إن إسرائيل أبلغت احتجاجها لسفراء إسبانيا والنرويج وأيرلندا بعد قرار الاعتراف بدولة فلسطينية.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس، سفيري إسرائيل في دبلن وأوسلو لإجراء مشاورات فورية، وذلك بالتزامن مع إعلان النرويج وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال كاتس، "أبعث برسالة لا لبس فيها إلى أيرلندا والنرويج، أن إسرائيل لن تترك هذا الأمر يمر بهدوء"، وذلك بحسب موقع «تايمز أوف إسرائيل».

وأشار كاتس إلى أنه سيفعل الشيء نفسه إذا انتهجت إسبانيا المسار ذاته. وقد أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بالفعل اعتراف مدريد بفلسطين كدولة مستقلة.

وأعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستور، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستعرف بدولة فلسطين اعتبارًا من 28 مايو الجاري، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كما أعلن رئيس الوزارء الاسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، الاعتراف بدولة فلسطين، ولحقت به جمهورية أيرلندا، على لسان رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس،.

وقال هاريس: "تعلن إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين"، مضيفًا أنه يوم تاريخي ومهم لأيرلندا وفلسطين.

يذكر أنه كان هناك 9 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وقبرص، والسويد، ومالطا، لتلحق أيرلندا وإسبانيا والنرويج بهم.