إسماعيل ياسين فى ذكرى وفاته الـ50: الجزايرلي سر تألقه .. وتزوج 3 مرات أبرزهم سعاد وجدي

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان إسماعيل ياسين الـ 50، بعدما قدم عدد كبير من الأعمال الفنية خلال مشواره الفني سواء كان من أفلام ومسرحيات، كما أنه تميز بتقديم المونولوجات، وصنع لذاته قاعدة جماهيرية عريضة في مصر والوطن العربي.

المخرج فؤاد الجزايرلي، كان السبب وراء دخول الفنان إسماعيل ياسين، من بوابة السينما، من خلال فيلم «خلف الحبايب» مع أنور وجدي وعقيلة راتب وهو من تأليف شريكه الدائم أبو السعود الإبياري، بدأ من بعدها الدخول في عدد من الأعمال الفنية.

تميز «أبو ضحكة جنان» بتقديم الأعمال الكوميدية، حيث قدم في الأربعينيات العديد من الأعمال التي كان فيها سند للبطل الأساسي، وفي الخمسينات تصدر اسمه بطولة الأعمال، وأصبح نجم شباك التذاكر، بدأها من خلال فيلم “«لمليونير»، حتي كون شراكة جديدة ثلاثية مع أبو السعود الإبياري، وفطين عبد الوهاب ليقدموا واحدة من أشهر سلسلة أفلام في تاريخ السينما المصرية وهي مجموعة «اسماعيل ياسين».

صنع ثنائي خاص مع المؤلف أبو السعود الإيباري، فجمع بينهم علاقة صداقة منذ أن عملا بكازينو بديعة مصابني، وخاصةً بعدما حقق سُمعة نجاحا بعد غناء مونولوج «بوريه من الرجالة» من كلمات الإبياري، وأسند الإيباري لإسماعيل ياسين أفلام بطلها فريد الأطرش مثل «عفريتة هانم، آخر كدبة، عايز أتجوز، لحن حبي» .

في منتصف الستينات، تراجع إنتاجه الفني كثيراً لعدة أسباب منها إصابته بمرض القلب وساءت حالته الصحية حين تفاجئ بتراكم الضرائب عليه مما دفعه إلى بيع كل ما يملك لتسديد هذه الضرائب واقترابه من الإفلاس واضطراره لحل فرقته المسرحية ما انعكس على نفسيته وأداءه الفني.

وعن الحياة الشخصية للفنان إسماعيل ياسين، فقد تزوج 3 مرات، كان آخرها من السيدة فوزية التي أنجب منها ابنه الوحيد المخرج الراحل يس إسماعيل يس، وربط بينهما علاقة قوية منذ الصغر، وكان يصطحبه إلى التصوير .

الزوجة الأولى سعاد وجدي، كانت الزيجة الأولى للفنان إسماعيل ياسين من المونولوجيست سعاد وجدي، الذي أحبها منذ أن وقعت عليها عينه للمرة الأولى، وقررا الزواج، ولم تدم هذه الزيجة كثيرًا، حيث انفصلا، بعدما اكتشف خيانتها له، إذ طلبت منه ذات مرة، الذهاب لزيارة والدها،  ثم أخبره أحد أصدقائه بأنها لا تذهب إلى والدها، وإنما إلى أحد الرجال في منزله، وبالفعل ذهب إلى هناك واكتشف خيانتها.

الزيجة الثانية من ثريا حلمي، وجمعهما العديد من الأعمال المشتركة، كوَّنا ثنائيًا عرفه الكثيرين، غنى لها إسماعيل مونولوجًا في عيد ميلادها، باسم 'عيد ميلاد سعيد'، يهنئها من خلاله، لترد عليه بمونولوج تتغزل في صفاته، وكان الزيجة الاخيرة من «فوزية» التى استطاعت أن تفك عقدة إسماعيل يس من الارتباط، ليتزوجها وينجب منها ولده الوحيد، وهو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين، واستمر زواجهما إلى أن توفاه الله.

حفيد محمود شكوكو يكشف سر علاقة جده بإسماعيل ياسين.. فيديو

في ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين الـ 109 .. «عاني من الافلاس وأصُيب بشلل نصفي»