إكرام بدر الدين: نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة الأمريكية غير مسبوقة.. فيديو

قال الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الانتخابات الأمريكية تشهد مشاركة غير مسبوقة هذه المرة، حيث من المتوقع أن يصل أعداد المشاركين إلى 160 مليون ناخب.

وأضاف بدر الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هند النعساني، ببرنامج «صباح البلد» على قناة «صدى البلد»، أن هناك بعض الولايات بأمريكا، يطلق عليها «الولايات المتأرجحة» تحسم النتيجة في ظل تكافؤ الفرص فيها بين الثنائي المرشح دونالد ترامب وجو بايدن، على عكس ولايات أخرى، حسم كل منهما فيها نسبته.

وتابع بدر الدين، أن هناك تلويح باللجوء إلى القضاء، حيث أن الوضع الحالي دونالد ترامب حصل على 214 صوت بالمجمع الانتخابي، بينما جو بايدن حصل على 264 صوتًا، مشيرًا إلى أن من سيفوز برئاسة أمريكا لابد أن يحصل في المجمع الانتخابي على 270 صوتًا.

واستطرد حديثه، أن الولايات المتأرجحة تؤثر بشكل كبير على نتيجة الانتخابات الأمريكية، لاسيما وأنها تشهد تغير مستمر، في ظل تقدم مرشح على الآخر ثم تفوق الثاني بشكل مفاجئ بعدما كان متأخرًا، موضحًا أن حملة ترامب أكدت اللجوء على القضاء في عملية الفرز، وهو ما قد يؤدي لتأخر في إعلان النتيجة لبعض الوقت.

واختتم أستاذ العلوم السياسية، أن نتيجة انتخابات الرئاسة من المفترض أن تعلن في غضون يوم أو إثنين على الأكثر إذا سارت الأمور بشكل طبيعي، بينما إذا تم الطعن على الفرز ربما يُعاد فرز الأصوات مرة أخرى في بعض الولايات، مشيرًا إلى أن الولايات التي ستحسم العملية الانتخابية هم ميتشجان وبنسلفانيا، خصوصًا وأن لهم أهداف كبيرة داخل المجمع الانتخابي.

مهدي عفيفي: أتوقع لجوء مرشحي الرئاسة الأمريكية إلى القضاء

متى يتم اللجوء إلى المحكمة العليا في الانتخابات الأمريكية ؟ فيديو