إلهام أبو الفتح تكتب: الشتاء خطر على مرضى السكر.. فيديو

استعرضت الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، مقال «لحظة صدق» للكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح، مدير تحرير جريدة الأخبار ورئيس شبكة قنوات ومواقع «صدى البلد»، تحت عنوان «الشتاء خطر على مرضى السكر» والمنشور في صحيفة الأخبار، أمس السبت.

قالت إلهام أبو الفتح في مقالها: معلومة جديدة هى ارتباط فصل الشتاء بمريض السكر.. نعلم أن نسبة الإصابة بالسكر فى مصر من أعلى النسب حسب اتحاد السكر الفيدرالى العالمى، مصر ضمن أعلى 10 دول فى العالم إصابة بمرض السكر، ونسبة إصابة الأطفال والبالغين بمرض السكر من النوع الأول حوالى 175 ألفا.

أضافت: بدأ فصل الشتاء يطل علينا بنسماته الباردة.. ويحلو السهر أمام التليفزيون والكسل وعدم الحركة لساعات، مع الرغبة فى الأكل، لكن للأسف كل هذا ما هو إلا استسلام لمرض السكر واستفحال حالات الإصابة به، وهو ما قاله الدكتور محمد حسين عباس، زميل الكلية الملكية لأطباء السكر والغدد الصماء مع الإعلامى اللامع حمدى رزق فى حلقته المفيدة جدا من برنامجه 'نظرة' على قناة صدى البلد.

تابعت: وللحق الحلقة كانت مليئة بالمعلومات والنصائح والحلول المهمة جدا.. مرض السكر لا يقتصر على كبار السن ولكنه يصيب أيضا الأطفال الصغار وأطفال المدارس الذين يعتمدون على الوجبات السريعة والبطاطس المقلية وغيرها من الوجبات غير المفيدة.

أردفت: غيبوبة السكر قد تحدث مع الأطفال وكبار السن، وقد تؤدى إلى الوفاة، لذلك يجب وجود حلوى أو عصائر بشكل دائم فى حقيبة المدرسة يتناولها الطفل عندما يشعر بارتعاش أطرافه أو العرق والهبوط. هناك مؤشرات لم أكن أعرفها عن انخفاض السكر مثل الكوابيس والأحلام المزعجة ليلا 'لو المريض حس بكابوس يقيس نسبة السكر ولو منخفض يتناول حاجة حلوة'.

استطردت: مرض السكر يمكن ترويضه فور اكتشافه مع أهمية تجنب التدخين، وضبط مستوى الضغط والدهون. على عكس ما هو شائع عن انتقال السكر بالوراثة من النوع الأول ضعيفة جدا بنسبة تتراوح من 30 إلى 50%، معنى ذلك 'اللى جاله سكر وهو صغير، مش ضرورى يجيب طفل عنده سكر'. خلاصة الكلام، الشتاء كما يوفر بيئة لانتشار الفيروسات التنفسية وأزمات الربو والقلب، فإنه فرصة لارتفاع معدلات السكر التراكمي.

ألمحت إلى أن فصل الشتاء هو تحدٍ لمرضى السكر، يمكن النجاح فيه بشرط الحفاظ على النشاط البدنى وخاصة رياضة المشى فى حدود من 20 إلى 30 دقيقة. المشى يساهم فى حرق السكر، ويحافظ على حالة المزاج، يساعد المريض على تغيير المود والخروج من حالة الاكتئاب والعزلة.

اختتمت مقالها بالإشارة إلى أنه للوقاية من السكر لم ينس د. حسين أن يذكرنا بالفول المصرى على وجبة الإفطار، لان البقوليات تساعد على تنظيم معدلات السكر فى الجسم، وبه الكثير من البروتين، كذلك يفضل تناول البيض المسلوق وليس المقلي.

إلهام أبو الفتح تكتب: أفواه و أرانب