إلهام أبو الفتح تكتب: وداعًا المثقف سمير صبري.. فيديو

استعرضت الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، مقال «لحظة صدق» للكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح مدير تحرير جريدة الأخبار ورئيس شبكة قنوات «صدى البلد» تحت عنوان «وداعًا المثقف سمير صبري».

وقالت الكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح في مقالها: سمير صبري الفنان الشامل الموهوب المتميز، كنا نسعد ونبتهج كلما التقيناه، وكنا نلقاه كثيرًا في أروقة ومكاتب أخبار اليوم، وبالتحديد في مكتب الراحل الكبير الأستاذ نبيل عصمت، صاحب صفحة أبو نظارة، والناقد الفني المعروف، فقد كانا أصدقاءً، رحمهما الله.. سمير كان يملأ الدنيا ضحكًا وثقافةً ومودةً.. كان فنانًا متكاملًا، ومذيعًا متألقًا، ومطربًا، خريج فيكتوريا كولدج بالإسكندرية، ابن الأسرة العريقة..

استمر لسنوات يُقدِّم برنامجه المتميز هذا المساء، ثم النادي الدولي على التليفزيون المصري، فكانا من أهم البرامج التي يتابعها المشاهد في مصر والوطن العربي، يساعده في ذلك إتقانه للغات، وثقافته الواسعة، وانتقل نجاحه من الإذاعة، حيث برنامجه الإذاعي الشهير ما يطلبه المستمعون، الذي كان يذاع عبر إذاعة الشرق الأوسط إلى التليفزيون؛ ليُحاور عددًا كبيرًا من المشاهير والأعلام، منهم الموسيقار محمد عبد الوهاب، والشاعر أحمد رامي، والبابا شنودة، والممثلة أمينة رزق، في حوارات مميزة يجب أن تُدرّس.. وفي التمثيل لن ننسى أبدًا أدواره الرائعة وأداءه في 'اللص والكلاب وهارب من الزواج ونهر الحياة والراهبة وعدو المرأة'.. بالإضافة إلى 'بمبة كشر، والبحث عن فضيحة، والتوت والنبوت ونشاطركم الأفراح وجحيم تحت الماء والقتل اللذيذ وجحيم تحت الأرض'، كما أنتج عددًا من الأفلام؛ أبرزها دموع صاحبة الجلالة، وشارك أيضًا في مسلسلات تليفزيونية عديدة؛ مثل حضرة المتهم أبى وقضية رأي عام وحق مشروع وعدى النهار.

أما فرقته الاستعراضية، فقد ظلت على مدى سنوات، الفقرة الرئيسية في كبرى الحفلات والسهرات، وفي عام 2021 تبرَّع بكامل ملابس هذه الفرقة لمسرح البالون. وأهم ما تركه لنا سمير صبري، هو كتاب بعنوان 'حكايات العمر كله'، يحكى فيه مذكراته الفنية ومشواره في عالم الفن وتقديم البرامج؛ لتتعلم منه الأجيال المقبلة.

وأضافت: حصد صبري مجموعة كبيرة من الجوائز الفنية، وكُرِّم عن مجمل مشواره الفني، خلال الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وكان آخر ظهور له على الشاشة في مسلسل فلانتينو مع عادل إمام، خلال رمضان 2020. كما شارك في الأعوام القليلة الماضية في عددٍ من الأفلام السينمائية؛ منها 2 طلعت حرب وديدو والمشخصاتى الجزء الثاني، ورغم كل الأعمال الفنية والجوائز يبقى أهم ما يُميز سمير صبري هو إنسانيته وحبه لزملائه ووقوفه بجوار الجميع.

واختتمت الكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح مقالها: سمير صبري هو مدرسة فنية متكاملة في الفن والثقافة والمعرفة والإنسانية، ورمز لجيل من العظماء.. رحم الله فناننا الكبير سمير صبري.

إلهام أبو الفتح تكتب: المستريح الذي أرهق الجميع