إنشاء مارينا لليخوت ومطار دولي.. تعرف على قائمة المشروعات الملحقة بمدينة رأس الحكمة

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل قائمة المشروعات الملحقة بمدينة رأس الحكمة، مشيرا إلى أن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي في مصر يعتبر بكل المقاييس أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر.

المشروعات الملحقة بمدينة رأس الحكمة

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، عن صفقة استثمارية كبرى لتطوير مدينة رأس الحكمة، موضحا أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة تنمية مصر العمرانية لعام 2052، التي تم تنفيذها منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد.

وأشار مدبولي إلى أن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة يأتي كجزء من الخطة الشاملة لتطوير الساحل الشمالي لمصر، والتي تهدف إلى استيعاب النمو السكاني المتزايد، مؤكدا أن المشروع يهدف إلى إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة بدلاً من المنتجعات السياحية الصيفية.

وتم تحديد مجموعة من المدن للتطوير، بما في ذلك العلمين ورأس الحكمة والنجيلة وسيدي براني وجرجوب، بالإضافة إلى تنمية مطروح والسلوم، ويهدف المشروع إلى إنشاء مدن ذكية تستوعب ملايين السكان وتوفر فرص عمل للشباب المصري.

وأوضح مدبولي أن المشروع يشمل إنشاء طريق ساحلي دولي بـ10 مسارات في كل اتجاه، وكذلك إنشاء قطار سريع كهربائي فائق السرعة من السخنة إلى السلوم. وأكد أن هذه المشروعات تهدف إلى خدمة الدولة في المستقبل وتلبية احتياجات الجمهورية الجديدة المخططة للخمسين عامًا المقبلة.

مشروعات رأس الحكمة

وأشار رئيس الوزراء إلى أن المشروع يشمل إنشاء مناطق سكنية متنوعة وفنادق عالمية ومنتجعات سياحية ومشاريع ترفيهية ضخمة، بالإضافة إلى البنية التحتية الضرورية مثل المدارس والجامعات والمستشفيات والمباني الإدارية، كما ستشمل المدينة منطقة حرة خاصة بالصناعات التكنولوجية والخدمات اللوجستية والأعمال المالية.

وأضاف مدبولي أن المدينة ستحتوي أيضًا على مارينا دولية لليخوت والسفن السياحية، وسيتم إنشاء مطار دولي جنوب المدينة لخدمة هذا المشروع الضخم.

وأكد أن المدينة ستكون عالمية المستوى ومستقطبة للسياح، حيث من المتوقع أأنها ستساهم في زيادة الاستثمارات وتوفير فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في مصر.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ هذا المشروع على مراحل، حيث سيتم البدء في بناء البنية التحتية وتطوير المناطق السكنية والتجارية في المدينة، وسيتم استقطاب الشركات العالمية والمستثمرين للمشاركة في هذا المشروع الضخم.

تهدف الحكومة المصرية إلى جعل مصر وجهة استثمارية مغرية ومركزًا اقتصاديًا قويًا في المنطقة، وتعزيز التنمية الشاملة وتحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

تعتبر مدينة رأس الحكمة مثالًا على الجهود الحكومية لتطوير البنية التحتية وتنمية القطاع العقاري والسياحي في مصر، وتعزيز الاستثمارات وتوفير فرص العمل للشباب المصري.