إيمان الطويل: الاتحاد الإفريقي لا يملك الضغط على إثيوبيا.. ويجب على مصر والسودان التوجه لمجلس الأمن.. فيديو

قالت إيمان الطويل، خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام، إن الاتحاد الأفريقي غير مؤهل لممارسة ضغوط في أزمة السد قائلة: 'الاتحاد الأفريقي كيان «دون أسنان» ولا يملك الضغط على إثيوبيا، فهو طرف غير مؤهل لممارسة ضغوط في أزمة السد النهضة'.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن إثيوبيا تحاول التشويش السياسي على حق مصر والسودان في نهر النيل قائلة: «بارعون في ذلك الأمر».

وأشارت إلى أن إثيوبيا لا تمتلك حجة قانونية بشأن سد النهضة، مؤكدة أن مصر والسودان خطاباهما السياسي قوي ومهني، أما الخطاب الإثيوبي فهو مشوش.

واستطردت أنه لا يوجد دعمًا دوليًا لحل أزمة سد النهضة، مطالبة من مصر الضغط القوي على أمريكا للتدخل لحل أزمة سد النهضة الذي يمثل تهديدًا حقيقيًا للملايين في مصر والسودان، كما أن السد يهدد الأمن الإنساني والإقليمي والدولي.

وطالبت بضرورة تفعيل الأوراق المصرية السودانية قبل الملء الثاني للسد الإثيوبي، مؤكدة أن إثيوبيا تحاول التشويش على أحقية مصر والسودان في مياه نهر النيل.

وذكرت أن مصر والسودان يجب عليهم التوجه لمجلس الأمن حال فشل المفاوضات بشأن سد النهضة الذي تم بناؤه لهدف سياسي، كما أن إثيوبيا تهدف إلى فرض السيطرة والهيمنة على إفريقيا.

وكشفت خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام أن إثيوبيا دولة منقسمة داخليا، ولا يمكن أن تكون فاعلة في إفريقيا.

https://www.youtube.com/watch?v=-SDLHzUfCEI

 

السيسي يبحث مع رئيس وزراء السودان قضية سد النهضة من أجل اتفاق قانوني شامل وملزم

مدبولي: قلقون من اعتزام إثيوبيا ملء خزان سد النهضة للعام الثاني دون التنسيق مع دولتي المصب

السيسي يبحث هاتفياً مع رئيس الوزراء البريطاني الملف الليبي وقضية سد النهضة والعلاقات الثنائية

مدبولي: الوضع الحالي لملف سد النهضة يُحتم العودة إلى مفاوضات فعالة برعاية إفريقية