اتحاد الصناعات: مصر سباقة في صناعة الدواء وتغطي 93% من احتياجات السوق المحلي

أكد المهندس محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن مصر سباقة في صناعة الدواء على مستوى العالم، حيث أنشئ أول مصنع دواء في عام 1934 على يد طلعت حرب.

صناعة الدواء صناعة الدواء

وقال البهي، خلال مداخلته مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن الشركة القابضة للأدوية كانت تغطي احتياجات مصر من الإنتاج المحلي، قبل ظهور الشركات الحديثة في مصر، بجانب مؤسسة الأدوية التي تحولت إلى المعامل المركزية لوزارة الصحة التي كانت تقوم بالبحث العلمي والاستنباط لصناعة الأدوية.

وأوضح البهي أن مصر تمتلك 180 مصنعًا لإنتاج الأدوية، تغطي 93% من استخدامات المواطن المصري، وما يستورد من الخارج حوالي 7% من الأدوية للأمراض المستعصية.

وأكد البهي أن تكلفة صناعة الأدوية في مصر تراوحت من 100 مليار دولار إلى 120 مليار دولار طبقا لارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى 60 مصنع دواء تحت الإنشاء يتم تجهيزهم، ومدينة الدواء التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تعمل على إقامة صناعات الخامات الدوائية وزيادة القيمة المضافة لهذه الصناعة.

وأوضح البهي أن نقص بعض منتجات الدواء يرجع ذلك بسبب تسعير المنتج عندما كان الدولار أقل من 3 جنيهات، مع ارتفاع سعر الخامات مما يؤدي إلى خسائر الشركات مع تصنيعها واستيرادها من الخارج.

وأشار البهي إلى أن التسعيرة الخاصة بالدواء التي تحقق خسائر يجب النظر فيها مرة أخرى والدعم اللوجيستي لهذه الصناعة لتوفير كافة منتجات الدواء للمواطنين.