احترس.. عمر استخدام الكمامة 3 ساعات تصبح بعدها خطر على الصحة

تسببت الثقافات الخاطئة لارتداء الكمامات وإعادة استخدامها في خطورة كبيرة على مستخدميها وتتسبب في تفشي وباء كورونا.

وكشف الدكتور نيقولاي كريوتشكوف، أخصائي أمراض المناعة، عن المدة الصحيحة لارتداء الكمامات، وهو من 2-3 ساعات، مشيرًا إلى أنه بعد ذلك تصبح غير صالحة بل تشكل خطورة على مستخدمها.

وأوضح أخصائي المناعة، خلال حديثه لإذاعة «سبوتنيك» الروسية، أن الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام، فإن مدة استخدامها تعتمد على عوامل عديدة، وفق ما نقلت عنه.

الكمامة الكمامة

بعدم ارتداء هذه الكمامات طوال اليوم

وبيّن «كريوتشكوف»، أنه لا توجد طريقة لتحديد مدى صلاحية الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام، كوسيلة للحماية، وأردف، السبب وهو أن العديد من هذه الكمامات مصنوعة من أنسجة ومواد لا تقف عائقًا أمام الفيروسات والبكتيريا، ونصح بعدم ارتداء هذه الكمامات طوال اليوم.

وذكر أخصائي أمراض المناعة أن الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام ليست منتجات طبية، بل قطعة من الملابس، وبيّن أنها غير موحدة بمعايير معينة، من وجهة نظر مكافحة العدوى والفيروسات، وشدد أنه يجب ألا تزيد فترة ارتداء الكمامة في اليوم عن أربع ساعات.

الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام

وأكد الدكتور كريوتشكوف على ضرورة غسل الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام في اليوم الذي استخدمت فيه، مشيرًا إلى أن الشخص الذي يرتدي كمامة قابلة لإعادة الاستخدام خمسة أيام في الأسبوع، فيمكن أن يستخدمها خلال فترة طويلة.

وأشار إلى أن هذه الكمامة تستخدم عند غسلها يوميا وعدم استخدامها في بعض الأيام فترة ستة أشهر أو حتى 8-10 أشهر، وأن فترة استخدامها تعتمد أيضا على المادة المصنوعة منها.

وختم قائلاً إن الكمامة الطبية الاعتيادية التي تستخدم مرة واحدة، ربما تكون وسيلة حماية أكثر فاعلية، من الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام التي تباع في المتاجر.

الكمامة الكمامة

ضبط 8966 شخصًا لعدم الالتزام بارتداء الكمامات الواقية

ضبط 10170 شخص لعدم الإلتزام بإرتداء الكمامات الواقية

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد