ارتفاع أسعار النفط.. خام برنت يصل إلى 71 دولارا

ارتفعت أسعار النفط اليوم بشكل ملحوظ خلال التعاملات الصباحية، وسط مخاوف من نقص الإمدادات العالمية نتيجة توقف إنتاج النفط الأمريكي في بعض المناطق بسبب إعصار "فرنسين" الاستوائي.

سجلت العقود الآجلة لخام برنت زيادة بنسبة 1.5% لتصل إلى 71.62 دولارًا للبرميل، بينما ارتفعت عقود الخام الأمريكي بنسبة 1.4% لتصل إلى 68.26 دولارًا للبرميل.

أمس، شهدت أسعار النفط ارتفاعًا بأكثر من 2% بعد إعلان الشركات الأمريكية تعليق العمليات البحرية في خليج المكسيك وإغلاق بعض مصافي التكرير مع وصول إعصار "فرنسين" إلى جنوب لويزيانا.

من جهة أخرى، خفضت منظمة أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 80 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 2 مليون برميل يوميًا، كما خفضت توقعاتها للعام المقبل بمقدار 40 ألف برميل يوميًا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

وفي سياق متصل، قام "بنك أوف أمريكا" بخفض توقعاته لسعر خام برنت في 2025 إلى 75 دولارًا للبرميل بدلاً من 80 دولارًا، متوقعًا أيضًا أن ينخفض سعر الخام الأمريكي إلى 71 دولارًا للبرميل، وذلك بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستهلك للطاقة عالميًا، وضعف الطلب العالمي المتوقع على النفط.