ارتفاع ضحايا الحمى النزفية في العراق لـ 100 إصابة و20 وفاة

أعلنت وزارة الصحة العراقية، ارتفاع حالات الإصابة بمرض الحمى النزفية، لافتة إلى أن الوضع «خطيرًا».

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، أمس السبت، إن «هنالك تصاعدًا خطيرًا بإصابات الحمى النزفية في العراق»، مشيرًا إلى ارتفاع أعداد الإصابات بالمرض إلى نحو 100 إصابة، بينها قرابة 20 حالة وفاة.

وأضاف البدر، في بيان نقلته «العربية. نت»، أن «حالات الوفاة جراء الحمى النزفية قد بلغت 18 حالة لغاية الآن في عموم محافظات البلاد»، مشيرًا إلى أنه «من المحتمل أن تكون هناك زيادة أخرى بأعداد الإصابات لوجود حالات مشتبه بها».

يأتي ذلك بعد أن اتخذت محافظات البلاد كافة، إجراءات وقائية وتدابير محكمة لمواجهة الحمى النزفية، ومحاولة منع ظهورها في عدد منها.

وارتفع عدد المصابين بالمرض، منذ بدء انتشاره، إلى 42 حالة؛ بعد تسجيل حالتين جديدتين بالمرض في محافظة ذي قار. وتشهد محافظة ذي قار الانتشار الأكبر للحمى النزفية في العراق، حيث قررت الحكومة المحلية اتخاذ إجراءات مشددة لتلافي وقوع إصابات جديدة.

وأعلنت السلطات الصحية في العراق، في نوفمبر 2021، تسجيل أول وفاة بالحمى النزفية في البلاد، بحسب «سكاي نيوز عربية».

وتنتقل الحمى النزفية الفيروسية عادة من الحيوانات المصابة للبشر، عبر الدماء الملوثة واللحوم، وبسبب غياب الرقابة وضعف الاحترازات الصحية والضوابط الوقائية في عمل الملاحم، وذبح الحيوانات المريضة من دون فحص ورقابة، ينتشر المرض بشكل أوسع نطاقًا.

ومع أن الفيروس يموت إن طبخ اللحم المصاب والملوث بالفيروس بشكل جيد؛ فإنه قد ينتقل حتى عبر دم الحيوانات المصابة. وتنتشر هذه الحمى الفيروسية عن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى، وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية في العديد من العوائل الحيوانية والحصرية، وتشمل في الغالب البعوض والقوارض والخفافيش.

وتشمل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية؛ حمى الضنك وحمى الإيبولا وحمى لاسا وحمى ماربورغ والحمى الصفراء.

وصول جثمان الشاعر العراقي مظفّر النواب إلى مطار بغداد

وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب عن عمر يناهز 88 عاما