ارتفاع طفيف في طلبات إعانة البطالة الأمريكية خلال أسبوع

زاد عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بشكل طفيف الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن معدلات التسريح لا تزال منخفضة على الرغم من تباطؤ سوق العمل.

وذكرت وزارة العمل الأمريكية، يوم الخميس، أن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة ارتفعت بواقع 2000 طلب لتصل إلى 230 ألف طلب، بعد تعديلها وفقًا للعوامل الموسمية في الأسبوع المنتهي في 7 سبتمبر.

وجاءت البيانات بالتزامن مع عطلة عيد العمال الأمريكي، التي عادة ما تتسبب في تقلبات طفيفة في عدد الطلبات، لكنها ظلت مستقرة منذ انخفاضها من أعلى مستوى لها في 11 شهرًا والذي بلغ 250 ألف طلب في نهاية يوليو.

التباطؤ في سوق العمل يُعزى إلى تراجع الشركات في عمليات التوظيف، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة التي تؤثر على الطلب في قطاعات متعددة من الاقتصاد.

كما أشارت بيانات حكومية حديثة إلى ارتفاع أقل من المتوقع في عدد الوظائف غير الزراعية في أغسطس، بينما تراجع معدل البطالة إلى 4.2% مقارنة بـ 4.3% في يوليو.

في ظل هذا التباطؤ، من المتوقع أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اتخاذ خطوات لتخفيف السياسة النقدية الأسبوع المقبل، مع احتمالات كبيرة بخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بعد التراجع الملحوظ في معدل التضخم السنوي خلال أغسطس. ومع ذلك، لا يزال التضخم الأساسي مستقرًا نسبيًا.

أظهر التقرير أيضًا زيادة طفيفة في عدد الأشخاص الذين استمروا في الحصول على إعانات البطالة بعد الأسبوع الأول، حيث ارتفع العدد بواقع 5000 شخص ليصل إلى 1.850 مليون في الأسبوع المنتهي في 31 أغسطس، بعد التعديل الموسمي.