استفزاز القاهرة ومحاولة تهجير الفلسطينيين.. سر إعلان «نتنياهو» اقتحام رفح الفلسطينية بريا

كشف الدكتور محمد عبودة، أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، مستجدات الوضع الداخلي في إسرائيل، وذلك بعد إعلان بنيامين نتنياهو خطة دخول مدينة رفح الفلسطينية بريا؛ بهدف القضاء على حركة حماس، زاعما بأن هناك أنفاقا تعتبر هي المصدر الرئيسي لإمداد تل أبيب بالسلاح.

وأكد الدكتور محمد عبودة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الأحزاب المتطرفة التي لها 14 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي تنتهج سياسات متطرفة، معلنا أنها تتبنى فكرة التهجير، ويخرج منهم تصريحات استفزازية للقاهرة.

تعليق اتفاقية السلام مع إسرائيل

وصرح محمد عبودة، أن إسرائيل رأت تحركات عسكرية مصرية على الحدود، من مبدأ القلق المشروع لتأمين الحدود، ومصر قد تعلق اتفاقية السلام مع إسرائيل حال تخطي تل أبيب محور فلاديلفيا ودخول رفح؛ لأنها لا تحتمل العمليات العسكرية التي تنوي القوات القيام بها، ومص تحظى بدعم أوروبي ودولي بعدم اجتياح رفح الفلسطينية، منوها أن جيش الاحتلال لن يستمر كثيرا في قطاع غزة بسبب خسائرها.

وقال أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس إن محور صلاح الدين يعتبر طريق الدماء للجيش الإسرائيلي بسبب فشل إسرائيل في السيطرة عليه، مختتما: نتنياهو من مصلحته استمرار الحرب والتصعيد أمام مصر، لكن إسرائيل ليست بالغباء الذي يدفعها للدخول في حرب مع مصر، ونتنياهو سيحاكم إذا تم إقالته من منصبه وسقط في الانتخابات.

عمل التايلانديين في أراضي إسرائيل

وصرح الدكتور محمد عبودة، أن إجلاء مليون و400 ألف فلسطيني في ظل القصف الإسرائيلي عملية صعبة، وأن إسرائيل ترفض فكرة حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية، مضيفا أن معظم العمالة التى تقوم بالزراعة في المستوطنات الإسرائيلية من تايلاند، حيث استغنت عن العمالة الفلسطينية لأسباب أمنية، كما أنها تلجأ إلى عمالة رخيصة من دول شرق آسيا.

وأوضح الدكتور محمد عبودة، أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، أن بنيامين نتنياهو يضيق على حماس قبل صفقة تبادل الأسرى بينهما، حيث إن هناك 12 وزيرا في الحكومة الإسرائيلية ناقشوا فكرة تهجير الفلسطينيين، مؤكدا أن هناك مخططات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين بأي طريقة، وكان هناك استطلاع رأي في إسرائيل يكشف عن 87 % منهم يرفضون إقامة دولة فلسطينية.

محاولة تل أبيب تصفية القضية الفلسطينية

ونوه عبودة أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لن تعطي الفلسطينيين دولة على طبق من ذهب، مصرحا أن إسرائيل لا تفكر في خوض حرب مع مصر، ومحاولة تل أبيب تصفية القضية الفلسطينية تعتبر جريمة حرب.

واختتم قائلا: نتنياهو يستغل عدد من وزرائه للهجوم على رئيس أركانه ويتهمونه بالتخاذل، مشيرا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي يستعد للمثول أمام لجنة التحقيق في حالة إقالته، ورئيس أركانه يتم تفتيشه على باب حجرة الاجتماعات لتفتيشه قبل الدخول، والذي يلوح بالاستقالة لإحراج نتنياهو.