اعتزال أفضل بديل إفريقي.. مسيرة حافلة لـ محمد ناجى جدو بطل واقعة التزوير في الزمالك

أسدل محمد ناجى جدو، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، الستار على مسيرته الحافلة بالإنجازات سواء على المستوى المحلي مع ناديه أو المنتخب الوطني، مكتفيًا بما قدمه طوال مسيرته التي استمرت 19 عامًا داخل المستطيل الأخضر.

وكتب محمد ناجى جدو، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أشعر أن هذا هو الوقت المناسب للاعتزال، الحمد لله حظيت بمسيرة رائعة كانت أكبر كثيرا مما كنت أتخيل، ممتن جدا لكل لحظة.. أنا محظوظ أني حققت كل أحلامي، ولكن هذا لم يكن سيحدث لولا تشجيعكم لي، أنا الآن جاهز للرحله الجديدة في حياتي، شكرا لكم جميعًا».

ويرصد لكم موقع «قناة صدى البلد» أبرز محطات محمد ناجى جدو، الذي لُقب بـ«سفاح إفريقيا».

بداية مسيرة محمد ناجى جدو

بدأ محمد ناجى جدو صاحب الـ36 عامًا، مشواره داخل المستطيل الأخضر، في سن الـ17 عامًا، مع مركز شباب حوش عيسى، قبل أن ينتقل منه إلى نادي دمنهور مقابل 5 آلاف جنيه، ومنه إلى نادي الاتحاد السكندري، مقابل 350 ألف جنيه في موسم 2005-2006.

سجل جدو الذي اشتهر بهذا اللقب لإقامته الدائمة عند جده وتعلقه الشديد به، أول ظهور له في دوري الأضواء والشهرة بقميص الاتحاد السكندري في عام 2005-2006، وأصبح أهم العناصر الأساسية للفريق الذي كان يقوده طلعت يوسف، قبل أن ينضم إلى نادي أم صلال القطري، على سبيل الإعارة، ومنه عاد مجددًا إلى زعيم الثغر.

سطع نجم جدو مع الاتحاد السكندري، في الدوري الممتاز، قبل إصابته في مباراة ودية أمام نادي إبردين الأسكتلندي عام 2007، وتسبب التشخيص الخاطئ في ابتعاده عن الملاعب لمدة 7 أشهر، قبل أن يعود بمستوى لا يرتقي للجيد، إلا أنه بعدها بدأ في استعادة تألقه رويدًا رويدًا إلى أن وصل للقمة.

بدأ جدو في خطف أنظار حسن شحاتة المدير الفني السابق لمنتخب مصر، الذي اكشتفه قبل بطولة كأس الأمم الإفريقية 2010 التي أقيمت بأنجولا، وضمه للقائمة المشاركة بالبطولة وقتها.

جدو سفاح إفريقيا

استطاع جدو، أن يسطر اسمه بحروف من ذهب في كتب التاريخ، في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2010 على الرغم أنه لم يشارك بشكل أساسي، حيث كان يعتمد عليه حسن شحاتة في جميع مباريات الفريق كبديل، ونجح أن يكون هدافًا للبطولة بـ5 أهداف، بل وأطلق عليه وقتها أفضل بديل في العالم، وسفاح إفريقيا.

جدو

جدو بطل صراع الأهلي والزمالك

وبعد انتهاء مشاركة مصر في بطولة أمم إفريقيا 2010 التي توجت بلقبها، أصبح جدو الذي كان حديث الصحف العالمية، صراعًا شرسًا بين الأهلي والزمالك، اللذان حاولا كل منهما ضمه لصفوفه، قبل أن ينجح الأهلي في الحصول على خدماته بناءً على رغبة اللاعب، في صفقة وقتها أثارت أزمة شهيرة، حيث وصلت إلى النيابة بعدما وجه جدو اتهامًا لمسئولو الزمالك، بأنهم قاموا بتزوير توقيعه على عقود الانتقال للأبيض.

وفي الموسم الأول لجدو 2010-2011 مع بقميص النادي الأهلي، خاض 24 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وصنع هدفًا وحيدًا في بطولة الدوري المصري، ولعب 10 مباريات في دورى أبطال إفريقيا سجل خلالها هدفًا وحيدًا، بينما الموسم التالي 2011-2012، قاد جدو الأهلي للتتويج بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا، بعدما سجل اللاعب 5 أهداف وصنع هدفًا بالبطولة، بينما في الدوري الممتاز، شارك في 14 مباراة سجل خلالهم 4 أهداف وصنع هدفًا.

وفي موسم 2012-2013 شارك جدو مع الأهلي في 3 مباريات فى كأس العالم للأندية مع الأهلي لكنه غاب عن زيارة شباك المنافسين، ليرحل بعدها بأيام للعب إلى الشامبيونشيب ضمن صفوف فريق هال سيتي الإنجليزي وشارك معه في 12 مباراة سجل خلالها 5 أهداف، بينما في موسم 2013-2014 انضم جدو لهال سيتي من جديد بعد فترة قصيرة قضاها في الأهلي، لكنه لم يلعب سوى 29 دقيقة في مباراتين، وشارك فى كأس كابيتال وان 62 دقيقة فقط، وكأس الاتحاد الإنجليزي 90 دقيقة، قبل أن يعود للقاهرة في يناير 2014.

وشارك جدو مع الأهلي في كأس السوبر الإفريقي في فبراير 2014، وحقق لقب البطولة وقتها، بفضل الفوز على الصفاقسي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بينما شارك في الدوري المصري في 10 مباريات، لم ينجح في تسجيل أي أهداف خلالها، بينما صنع هدفًا وحيدًا، ولعب 4 مباريات بأبطال إفريقيا، وسجل هدفًا وحيدًا.

جدو

وفي موسم 2014-2015 شهد انطفئ نجم جدو بعد إصابته ليبدأ الموسم متأخرًا للغاية في الجولة 29 في الدورى وشارك وقتها في 6 لقاءات فقط وسجل هدفًا وحيدًا بعدما عاد للعب دور البديل، بينما لم يتم فيده في قائمة الأهلي الإفريقية بسبب عدم مشاركته بشكل مستمر وصعود لاعبين في نفس مركزه، فضلًا عن الصفقات التي أبرمها الأهلي وقتها، ليرحل عن الأحمر في صيف 2015 لينضم إلى الإنتاج الحربي، ثم انضم لصفوف المقاولون العرب، وأخيرًا الجونة الذي اعتزل وهو لاعبًا فيه.

وأصيب محمد ناجى جدو بفقدان الذاكرة بشكل مؤقت أثناء وجوده لاعبًا في المقاولون العرب بعدما تسبب محمود فتح الله مدافع ذئاب الجبل في إصابته، ما تسبب في فقدانه الذاكرة لما يصل 7 ساعات كاملة، نتيجة تسديد كرة قوية في رأسه من على بُعد 6 أمتار.

وحقق جدو مع الأهلي لقب الدوري وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا والسوبر المصري والإفريقي، كما حصد لقب كأس الأمم الإفريقية مع منتخب مصر عام 2020.

جدو

مدير التعاقدات بالبنك الأهلى يوضح حقيقة التعاقد مع محمد ناجي جدو

شاهد.. هدف جدو في شباك الأهلي.. فيديو