افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب.. اليوم

تفتتح مساء اليوم فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب، بحضور اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، والسيناريست محمد الباسوسي، رئيس المهرجان، والكاتب الصحفي قدري الحجار، مدير المهرجان، والدكتور خالد مسعود، ممثلاً عن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بالإضافة إلى عدد كبير من نجوم السينما وصناعها.

افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الغردقة

تقدم إدارة المهرجان لجان تحكيم مسابقاته الأربعة، حيث تتكون لجنة تحكيم الأفلام الطويلة من المخرج الكبير هاني لاشين (رئيسًا)، وعضوية الدكتورة إيمان يونس، عميد المعهد العالي للسينما في مصر، والمخرجة ساندرا جيسي من سويسرا، والمخرج إيمانويل جيروسا من إيطاليا، والناقدة والمنتجة السينمائية ليلى إبراهيم من السودان.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فتضم المخرج الدكتور خالد بهجت (رئيسًا) من مصر، والمخرج نزار شهيد من العراق، والمخرج حماد الزعبي من الأردن.

وتتكون لجنة أفلام الطلبة من المخرج الكبير عمر عبد العزيز (رئيسًا)، وعضوية المنتج السينمائي الدكتور محمد العدل، والدكتور حسين بكر، رئيس المركز القومي للسينما. كما تضم لجنة تحكيم الجائزة الخضراء الخبير السياحي والمنتج الدكتور عاطف عبد اللطيف (رئيسًا)، وعضوية الفنانة ميرنا وليد من لبنان، والفنان عمر الجاسر من السعودية.

يشهد حفل الافتتاح تكريم عدد من التجارب السينمائية الملهمة للشباب، مثل الفنانة اللبنانية دياموند أبو عبود، والمخرجة ساندرا نشأت، والمنتج هشام عبد الخالق، حيث يهديهم رئيس المهرجان شهادات تقدير وقناع الفرعون الشاب توت عنخ آمون.

تتضمن الفقرة الفنية للمهرجان تقديم الموسيقار الدكتور أحمد الجبالي مقتطفات من الموسيقى التصويرية لأشهر 5 أفلام في السينما العالمية. كما يختتم الحفل بعرض فيلمين يمثلان بدايات المخرج الكبير هاني لاشين، الأول هو مشروع تخرجه من المعهد العالي للسينما، والثاني فيلم 'القارب'، الذي يمثل بداية تعاونه مع الفنان الراحل عمر الشريف.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب

مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر، ويستمر من 19 إلى 24 سبتمبر 2024، ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب وأفلام الطلبة، بالإضافة إلى جائزة خاصة للأفلام التي تدعم قضايا الحفاظ على البيئة والمناخ.