افتتاح معرض فاروق حسني في البحرين بحضور وزراء ودبلوماسيين.. صور

شهدت قاعات مركز الفنون بمملكة البحرين أمس الثلاثاء افتتاح معرض الفنان فاروق حسني وسط أجواء حافلة وحضور كبير من عدد من الوزراء والسفراء والفنانين والمثقفين و محبي الفنون في البحرين.

حضر الافتتاح الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار ، والشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الموقر، مستشار جلالة الملك للشؤون الدبلوماسية و الشيخة وصال بنت محمد آل خليفة ، الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطنى للفنون ، الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون ، الشيخ خالد بن علي بن عبد الله آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ، الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة رئيسة جمعية رعاية الطفل والأمومة ورئيسة مجلس أمناء مركز معلومات المرأة والطفل ، الشيخ راشد عبد الرحمن آل خليفة سفير ممكلة البحرين السابق بمصر، وقرينته ،و  نبيل بن يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين لشؤون الإعلام ، وقرينته،  محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوطنية، وقرينته.

كما حضر الافتتاح السفير ياسر شعبان، سفير  مصر بمملكة البحرين ، وقرينته، والسفير طارق الكوني وقرينته.

فنانون وإعلاميون

كما حرص على الحضور أيضاً الفنان النحات خالد فرحان ، المخرج الاستعراضي وليد عوني ، الإعلامية بروين حبيب ،الفنان عدنان الأحمد ، الفنان جمال عبد الرحيم ، الفنان عبد الرحيم شريف ،الفنان عباس الموسوي ،الفنانة بلقيس فخرو ، الفنان أحمد الجميري ، الدكتور إبراهيم البشمي ومجموعة كبيرة من الفنانين الشباب بمملكة البحرين والمصريين والأجانب المقيمين في المملكة ومحبي الفنون وأبناء الجالية المصرية بمملكة البحرين.

فاعليات وفيلم تسجيلي

وتضمن افتتاح المعرض عدة فاعليات فنية وعرض فيلم تسجيلي عن مسيرة الفنان فاروق حسني ، وضم المعرض 45 عملاً فنياً من إنتاج عام 2020 و 2021 بأسلوب تجريدي والذي يتميز به الفنان فاروق حسنى، بالإضافة إلى 7 أعمال نحت مستوحاة من أعمال حسنى التجريدية مهداه ومنفذة من الفنان النحات البحريني خالد فرحان.

تضمنت الأعمال الفنية تقنيات مختلفة في إطار الأسلوب التجريدي الذي اتسمت به أغلب أعمال فاروق حسني، غير أنها تراوحت بين التجريد الحر وبين التجريد الهندسي وهي مرحلة مختلفة نسبيا بالنسبة لأعمال الفنان. واتسمت الأعمال بسمتين رئيستين هما التناسب بين الألوان وبين قدرتها على التعبير عن حالات شعورية مختلفة في كافة الأعمال تقريبا، فليس تركيز الفنان منصبا على العلاقات الهندسية في التشكيلات المرسومة في اللوحات بقدر ما يبدو منصبا على العلاقات بين الألوان ومدى انسجامها أو تنافرها لخلق تأثير محدد..

وعبر الحضور عن إعجابهم بالمعرض وبالأعمال المعروضة، كما نالت اللوحات التي حملت لمسات وجدانية باهتمام وتعليقات بعض الحضور بوصفها مرحلة مختلفة نسبيا في تجربة الفنان الكبير فاروق حسنى الفنية.

وأعربت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة،  رئيس هيئة الثقافة والآثار قائلةً عن إعجابها بالمعرص ' إننـا فـي مملكـة البحريـن، نعتـز بـأن نسـتضيف معرضـاً للفنان فـاروق حسـني ، هــذا المعــرض الــذي يعــرض فــي مركــز الفنــون، يؤكــد أن الثقافــة والفــن لغــة مشــتركة وصداقــة وأخوة تجمــع شـعبين ووطنيـن، مملكـة البحريـن وجمهوريـة مصـر العربيـة، فمصـر الحاضـرة دائماً فـي حراكنـا الثقافـي مـن خـلال فنانيها ، أدبائهـا ، شـعرائها ، موسـيقييها ، مؤسسـاتها الثقافيـة العريقـة . إننـا نأمـل مـن خـلال معـرض الفنـان فـاروق حسـني أن نفتـح للجمهـور فـي مملكـة البحريـن باباً جديـداً علـى عالم فني يحكــي قصة شــخصية مؤثــرة فــي عالمنــا العربــي ســاهمت فــي تشــكيل المشــهد الثقافــي فــي بلداننــا، فشــكراً جزيلاً لــكل مــن ســاهم فــي إنجــاح هــذا الحــدث الفنــي الجميــل الــذي سيســاهم فــي إلهــام جيــل جديــد مــن الفنانين والمبدعيــن فــي مملكــة البحريــن ودولنــا العربيــة الشــقيقة».

كما أعرب السفير ياسر شعبان سفير مصر، بمملكة البحرين عن سعادته وتشرفه بتدشين معرض القيمة والقامة الفنية المصرية والعالمية للفنان القدير فاروق حسني وزير الثقافة المصري الأسبق، في مملكة البحرين.

وأوضح شعبان أن المعرض يمثل القيمة المضافة الدائمة والمتميزة للرصيد الثقافي المصري لدى عاصمة من عواصم الثقافة العربية والإسلامية «المنامة»، فضلا عما مثله المعرض والحضور الشخصي للفنان الكبير فاروق حسني من زخم منتظر ومحبب للجمهور الثقافي العربي والأجنبي في البحرين المملكة الشقيقة والمحببة لقلوب المصريين، مضيفاً في كلمته بأن معرض الفنان فاروق حسني وحضوره مثلا دعما لجهد السفارة في مسار عملها الدائم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وخاصة في المجالين الثقافي والفني.

واختتم السفير المصري ياسر شعبان كلمته بالإشارة إلى الحضور المميز والكثيف لصفوة المجتمع البحريني من سياسيين واقتصاديين وأدباء وفنانين وإعلاميين إلى جانب حضور العديد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة للمعرض بشكل نبع من حرص كل هؤلاء على المشاركة في هذا الحدث الفريد .

وأعرب الفنان فاروق حسني عن سعادته بهذا المعرض الذي يقام في مملكة البحرين والذي شعر فيه بكم الحب والحفاوة والتقدير من جميع شيوخ ووزراء وفنانين ومثقفين مملكة البحرين له ولفنه.

وأضاف حسني أن ما شاهده من هذا الحضور الكبير واللافت في معرضه ليس بغريب علي مملكة البحرين كونها دولة لها خصوصية ثقافية وحضارية بين جيرانها وأنها بلد مشهود لها دائما بصناعة الثقافة والفنون والاحتفاء بهم وأن شعبها محب ومهتم دوماً بالثقافة والفنون.

رسالة شكر

واختتم الفنان فاروق حسني بشكره لهيئة الثقافة والفنون في مملكة البحرين وجاليري بحرين وللفنان خالد فرحان لإخراج المعرض بهذا الشكل الرائع والذي أثني عليه جميع الحضور .

كما تقدم حسني بالشكر للسفير المصري ياسر شعبان علي اهتمامه وحرصه على التمثيل المُشرف لدولة مصر وإظهار الفن المصري علي أكمل وجه.

ويعتبر هذا المعرض الثاني للفنان فاروق حسنى بمملكة البحرين ، حيث كانت المرة الأولى عام 1992 بمتحف البحرين الوطني، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى الخامس من فبراير القادم بمركز الفنون بمملكة البحرين.

افتتاح معرض فاروق حسني في البحرين افتتاح معرض فاروق حسني في البحرين