اقتراح بالشيوخ لتسهيل دخول الطلاب بالخارج بالجامعات المصرية مقابل وديعة دولارية

طالبت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ من وزارتى الهجرة وشئون المصريين بالخارج والتعليم العالي إطلاق مبادرة لزيادة نسب قبول الطلاب المصريين من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الخارج في الجامعات المصرية مقابل دفع وديعة دولارية يتم استردادها عقب انتهاء الدراسة نهائيا دون فوائد.

وقالت النائبة ريهام عفيفي فى الاقتراح برغبة المقدم لمجلس الشيوخ، إن الهدف من هذه المبادرة هو تيسير إجراءات التحاق أبنائنا المصريين المقيميين فى الخارج بالجامعات المصرية والتى تتمتع بسمعة طيبة بين الجامعات العالمية، من خلال زيادة نسبة القبول فى الجامعات المصرية عن النسبة المحددة سلفا وهي ال5%، ومعادلة الشهادة على الكود المصري مع عمل وديعة دولارية بقيمة تحددها الدولة بدون فوائد، تصرف في آخر مدة الدراسة بالعملة المصرية، أسوة بمبادرة سيارات المصريين بالخارج والتى لاقت نجاحا كبيرا.

وتسائلت النائبة عن إمكانية دمج تنسيق طلاب الثانوية العامة بالداخل والخارج في تنسيق واحد سواء داخل الجامعات الحكومية أو الاهلية أو الخاصة، إعمالا لمبدا المساواة بين المواطنين، لاسيما وأن هناك أكثر من 5 ملايين أسرة مصرية تعمل بالخليج.

وشددت على ضرورة مراجعة شروط المعادلة على الثانوية العامة المصرية لمن درس المقررات المؤهلة للمسارات العلمية واعتمادها، كطلاب الثانوية الإماراتية والقطرية.