حزن وإغماء وعنف.. اكتئاب ما بعد الولادة يستمر 35 يومًا وقد يدفع الأم للانتحار

واقعة غريبة، حدثت قبل أيام، هزت الرأي العام وحركت المشاعر الإنسانية، حيث أقدمت سيدة على قتل أطفالها الثلاثة، ذبحًا بإحدى قرى الدقهلية، قبل أن تحاول هي التخلص من حياتها بعدما ألقت نفسها تحت إطار جرار زراعي خلال سيره على الطريق.

أسباب نفسية

أسئلة عديدة طرحت نفسها، حول ما قامت به الأم، وكيف تجردت من حنانها ومدت يدها حاملة سلاح أبيض نحو فلذات أكبادها ومن جاور قلبها 9 أشهر لتنهي حياته.

وأرجع البعض ما قامت به لأسباب نفسية وربما أنها كانت تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، خاصة بعد ثبوت عدم معاناتها من أي مشاكل أسرية ولا تمر بضائقة مادية، في الوقت الذي أثنى فيه زوجها وجيرانها بخصالها وصفاتها ولم يتهموها بشيء.

حزن وضيق

وفي سطور التقرير التالي، يكشف «موقع قناة صدى البلد»، تفاصيل عن هذا الاكتئاب الذي يصيب نحو 10 % من النساء حول العالم أثناء فترة الحمل، لتصل النسبة إلى 13 % بعد الولادة، وفي الدول النامية ترتفع النسب إلى 16 % خلال فترة الحمل و تصل إلى 20 % بعد الولادة، طبقًا لما نشرته منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي.

ومن جانبها، قالت أسماء علاء الدين، استشاري صحة نفسية وعلاج الإدمان، إن الاكتئاب عادة ما يصيب السيدات خلال الحمل أو ما بعد الولادة، وهو عبارة عن حالة حزن وضيق ويتبعه خوف وسوء مزاج بسبب اضطراب الهرمونات.

وتابعت خلال تصريح خاص لـ «موقع قناة صدى البلد»، أن هناك نوعين من الاكتئاب يمكن أن تصاب بهما الأم، وهما اكتئاب ما بعد الولادة والذي قد يتطور إلى الاكتئاب الذهاني لما بعد الولادة.

اكتئاب ما بعد الولادة

وأشارت أسماء علاء الدين، استشاري صحة نفسية وعلاج الإدمان، إلى أن الاكتئاب ما بعد الولادة يستمر من 4 إلى 5 أسابيع، ويكون عبارة عن خلل هرموني، يصيب الكثير من السيدات ولكن بدرجة خفيفة يصعب ملاحظتها ويمكن العيش معه.

وأكدت أنه في حال استمرار أعراض الاكتئاب لمدة أسبوعين يتم تشخيصها على أنها اكتئاب ما بعد الولادة ويتوجب المتابعة مع طبيب أو استشاري في الطب النفسي.

وأوضحت أن الاكتئاب الذهاني نسبة حدوثه ضعيفة جدًا حيث يعاني منه شخص من 1000 تقريبًا، وأهم أعراضه الأفكار الضلالية السلبية، مثل أن الأم لن تتمكن من تربية أولادها أو الإنفاق عليهم، أو أنها ستكون غير قادرة على حمايتهم، وربما يتعرضون للموت أو الخطف أو يتسببوا في أذى لأنفسهم أو لها أو لوالدهم ويشكلون خطرًا على حياتهم.

مؤشرات الإصابة

وأوضحت أن عدم معالجة الاكتئاب الذهاني في فترة مبكرة من الولادة، قد يدفع الأم إلى التخلص من حياتها للهروب من تلك الأفكار وربما التخلص من أبنائها، ويفقد الأم وعيها ويجعلها غير مسئولة عن تصرفاتها.

وواصلت أسماء علاء الدين، استشاري صحة نفسية وعلاج الإدمان، حديثها مشيرة، إلى أن مؤشرات الإصابة بالاكتئاب الذهاني، هي الحزن والبكاء باستمرار والضيق المتكرر والضجر والحديث بطريقة شاردة، وحينها تحتاج إلى المتابعة والإيداع في إحدى مستشفيات الصحة النفسية.

ولفتت أسماء علاء الدين، استشاري صحة نفسية وعلاج الإدمان، إلى أن هناك اكتئاب يصيب السيدات الحوامل، ولكنه ليس بنفس الحدة التي يكون عليها بعد الولادة.

ونوهت بأن الإرشاد الأسري للحوامل من قبل طبيب النساء والتوليد، وتوعيتهم بالاكتئاب الذي قد يتعرضون له وكيفية تجنبه والتعامل بشكل سليم فور ظهور الأعراض أفضل من العلاج بعد تفاقم الحالة.

كيفية العلاج

وأكملت أسماء علاء الدين، استشاري صحة نفسية وعلاج الإدمان، أن الاكتئاب قد يتحول عند الأم بعد الولادة إلى سلوكيات عنيفة، مثل الحديث بصوت مرتفع، ونهر صغارها ولا تطيق سماع بكاء مولودها، ولا تبالي بحاجته للرضاعة.

واستكملت أن الأم المصابة باكتئاب ما بعد الولادة، ترفض تناول الطعام والشراب، وتترجم حزنها إلى كلام سب وشتائم وتعبر عن ندمها من الإنجاب مع تأكيدها على عدم تكرار الإنجاب مجددًا.

واختتمت أسماء علاء الدين، استشاري صحة نفسية وعلاج الإدمان، أن العلاج من الاكتئاب ما بعد الولادة، يكون من خلال المتابعة مع أخصائي طب نفسي، وتقديم جلسات للأم وقد يحتاج إلى علاج دوائي لمعالجة الأعراض التي يحدثها الاكتئاب.

جريمة أطفال الدقهلية.. استشارى نفسي: اكتئاب ما بعد الولادة أو تأنيب الضمير وراء قتل الأم لأبنائها.. فيديو