اكتئاب نهاية العام.. أسباب وأعراض الإصابة وطرق الوقاية

مع اقتراب نهاية العام الحالي وبداية العام الجديد والاحتفال برأس السنة الميلادية، تتباين المشاعر وتختلف الأحاسيس من شخص لآخر، والتي عادة ما ترتبط بأعراض اكتئابية تتمثل في الشعور بالتوتر والقلق، وتسمى «ظاهرة اكتئاب نهاية العام»، والتي تتميز يمجموعة من الأعراض، وتختلف أسباب اكتئاب نهاية العام.

اكتئاب نهاية العام

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» في السطور التالية أبرز المعلومات حول اكتئاب نهاية العام والأعراض الناتجة عنه، بالإضافة إلى التعرف على أسباب الإصابة به، بجانب معرفة طرق العلاج والوقاية.

أسباب الإصابة بـ اكتئاب نهاية العام

اكتئاب نهاية العام أو الاكتئاب الموسمي هو عبارة عن حالة شعورية متغيرة وتكون دخيلة على سلوك الفرد الطبيعي، وتزيد فرص الإصابة خلال موسم الشتاء الذي عادة ما تقل فيه فرص أشعة الشمس، ويزول الاكتئاب مع اقتراب الدخول في فصل الربيع، ودائما ما يكون المصاب يفضل العزلة الاجتماعية.

أعراض وسمات الإصابة باكتئاب نهاية العام

اكتئاب نهاية العام يرتبط عادة مع اقتراب رأس السنة، ويتطلب من صحابه مكان منعزل ولبس الملابس الشتوية، الأمر يتطلب بفترة زمنية تسمح بالتكيف مع الطقس ومنظر والمطر والبرد.

ومن أبرز أسباب الإصابة باكتئاب نهاية العام، حيث تتمثل التغيرات الهرمونية وانخفاض مستوى السيترونين وهو الهرمون المسئول عن الحالة المزاجية، ويعمل على تغيير إيقاع الجسم ويؤثر على حركة النشاط.

التغير المناخي عادة من يسبب في نقص الفيتامينات من نوع «د» الناتج من عدم توافر الأشعة الشمس، كما أن ازدياد هرمون الملتيونين بسبب زيادة ساعات الليل يساعد على النوم لساعات طويلة.

طرق الوقاية من الإصابة باكتئاب نهاية العام

وهناك العديد من طرق الوقاية التي يجب الالتزام بها من أجل تجنب الإصابة باكتئاب نهاية العام  ومنها:

  • الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام والعمل على تحسين الياقة البدنية.
  • الاهتمام بنوع وكمية الطعام مع الحرص على الخيارات الصحية فيه.
  • تعلم فن تقدير الذات والترويح عنها.
  • العمل على وضع أهداف وخطط حياتية واقعية ترتقي بالإنسان.

 

حفلات رأس السنة 2023.. عاصي الحلاني بموعدين وبلاك تيما في ساقية الصاوي