اكتمال تفويج الحجاج إلى منى تميدا للصعود إلى عرفات

اكتمل تفويج حجاج بيت الله إلى مشعر منى، تمهيدا لنقلهم عبر الحافلات إلى عرفات.

وأكدت وزارة الحج، أن إدارة الحشود في مشعر منى تسير وفق الخطط والإجراءات المعتمدة.

كما أعلنت وزارة الصحة السعودية، عدم رصد أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجاج حتى الآن، موضحة أنه تم تجهيز فرق متخصصة بالإسعاف الميداني لتقديم الخدمات للحجاج.

ويشارك نحو 60 ألف مقيم في مناسك الحج، خلال العام الجاري، بسبب جائحة فيروس كورونا، وذلك بعد اختيار المشاركين من بين 558 ألف متقدم وفق تدقيق إلكتروني.

استعدت المملكة العربية السعودية لموسم الحج هذا العام بتجهيز 71 مخيماً، و6 أبراج لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لموسم حج هذا العام 1442، وفق الإجراءات الاحترازية والاشتراطات والبروتوكولات الصحية الوقائية المعتمدة.

وأعد هذه التجهيزات شركات حجاج الداخل وبإشراف مباشر من وزارة الحج والعمرة، وتم تسكين 5000 حاج في الأبراج، و55,000 حاج في المخيمات، في يوم التروية وأيام التشريق.

ضوابط وآليات دخول وخروج الحجاج

ومن جانبها قالت وزارة الحج السعودية إن هناك ضوابط وآليات لتنظيم عملية دخول الحجاج وخروجهم من المخيمات والأبراج، بهدف ضمان تطبيق إجراءات الفرز البصري والحراري أثناء وجودهم في مشعر «منى» يوم التروية وأيام التشريق، وفق الإجراءات المتبعة لتحقيق سلامة الحجاج، كما وقفت على جاهزية مراكز استقبال الحجاج بمكة المكرمة، والمحددة بأربعة مراكز: النوارية، والزايدي، والشرائع، والهدا، وذلك قبل توجه ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية حفاظاً على سلامة وأمن الحجيج.

واستقبلت وزارة الحج ضيوف الرحمن في المراكز المذكورة، وفق 3 آليات تشمل الآلية الأولى من يصل منهم للمراكز بالحافلات المعتمدة من الوزارة بالتنسيق مع شركات الحج، بحيث يتم التحقق من تصاريحهم وقراءة بطاقة «شعائر» الذكية، ثم يتم توجيههم بالحافلات إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم، وتتجه الحافلات بالأمتعة مع مرافق من الشركة للمخيم.

بينما الآلية الثانية تشمل الحجاج الواصلين إلى المراكز بحافلات نقل من شركات الحج، وتنهى إجراءات الاستقبال لهم في المركز، وتوجيههم للمسجد الحرام بالحافلات المعتمدة والمصرحة لدى الوزارة لأداء طواف القدوم، فيما خصصت الآلية الثالثة لمن يصل لمراكز الاستقبال بشكل فردي من خلال السيارات الخاصة، ويتم إنهاء إجراءاتهم، ثم تسلم الأمتعة إلى الشركة، ويتم توجيههم للمسجد الحرام بالحافلات المعتمدة والمرخصة لأداء طواف القدوم، ويتم نقل الأمتعة من قبل الشركة للمخيم.

حجاج مكة لن يؤدوا طواف القدوم

وفي ما يخص حجاج أهالي مكة المكرمة الذين لن يؤدوا طواف القدوم، فيصلون في مواعيدهم إلى مراكز الاستقبال أو مراكز التجمع المخصصة من قبل شركات الحج، ثم يتم نقلهم بأمتعتهم مباشرة إلى مشعر منى مباشرة في مسارات محددة.

ويبدأ الاستقبال في هذه المراكز يومي 7 و8 ذي الحجة بناءً على جداول تفويج وخطط سيُبلغ بها جميع حجاج البيت الحرام بمواعيد محددة مسبقاً، كما جرى توفير قائد صحي لكل 20 حاجاً، حيث أنهت الوزارة تهيئة 25 مساراً في صحن الطواف، وتهيئة الساحات وأبواب دخول وخروج الحجاج لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية.

معهد الفلك: الأحد غرة ذو الحجة والإثنين 19 يوليو وقفة عرفات

دعاء عرفة.. أفضل ما دعا به الرسول في ركن الحج الأعظم