الأبطأ في التاريخ.. عداءة صومالية تثير الجدل والسخرية وتتسبب بفضيحة فساد

تسببت عداءة صومالية في جدل عالمي عندما حققت 'أسوأ أداء في تاريخ المسابقات الدولية'، مما دفع وزارة الرياضة الصومالية للتدخل.

في التفاصيل، شاركت العداءة نصرة أبو بكر في دورة الألعاب الجماعية التي تستضيفها مدينة تشنغدو الصينية منذ البداية من هذا الشهر، حيث وجدت نفسها في المرتبة الأخيرة في سباق 100 متر.

"الأبطأ على الإطلاق"

أنهت أبو بكر سباقها بعد 21.81 ثانية، بفارق أكثر من 10 ثوانٍ عن الفائزة التي سجلت 11.58 ثانية.

ووفقًا وسائل إعلام دولية، زُعم أن الوقت الذي سجلته العداءة الصومالية كان 'الأبطأ على الإطلاق' في المسابقة العالمية.

ظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يعرض سباق العداءة، مما أثار تساؤلات حول السبب الذي دفع الصومال إلى إرسال رياضية غير مستعدة بشكل كافٍ لهذا الحدث الكبير.

"استغلال السلطة والمحسوبية"

بعد الفوضى الكبيرة، تدخلت وزارة الرياضة الصومالية واتهمت رئيسة اتحاد ألعاب القوى الصومالي بالتحيز وأنها سمحت لمبتدئة بالمشاركة في مسابقة رياضية دولية.

وقيل أن أبو بكر في الحقيقة هي ابنة أخت خديجة عدن ضاهر، نائبة رئيس ألعاب القوى الصومالية، وأن اختيارها للمشاركة في الصين كان بسبب الواسطة، كما ذكرت 'الديلي ميل'.

صدر بيان من وزير الشباب والرياضة الصومالي محمد باري محمود في 2 أغسطس يشير فيه إلى تورط رئيسة اتحاد ألعاب القوى الصومالي في سوء استخدام السلطة والتحيز، بالإضافة إلى تشويه صورة البلاد في مناسبات دولية.

وأعلنت الوزارة في وقت لاحق عن تعليق رئيسة اتحاد الصومال لألعاب القوى عن العمل، وبدأ تحقيق بشأن 'الفضيحة' التي تسببت فيها العداءة. كشف التحقيق أن نصرة ليست لاعبة رياضية أو عداءة كما تم نقلها من قبل 'رويترز'.

أكد محمود بأن الوزارة تنوي اتخاذ إجراءات قانونية ضد رئيسة الاتحاد الصومالي لألعاب القوى والأشخاص المسؤولين عن التلاعب في اتحاد الرياضة الجامعي في البلاد.