الأخوين «جمعة».. من قمة الأهلي والزمالك لـ «استمارة 6»

الفرصة قد لا تأتي سوى مرة واحدة في العمر.. لكن صالح جمعة وشقيقه الأصغر عبد الله، منحتهما كرة القدم أكثر من فرصة، لكن لم ينجحا في استغلالها بالشكل الأمثل، رغم أنهما مثلا الأهلي والزمالك، لكن الرحيل عن قطبي الكرة المصرية، كان مصيرهما.

ظهر صالح جمعة في بداية مسيرته، كموهبة مبشرة تنبأ له الجميع بأن يصبح واحد من أفضل اللاعبين الذين داعبوا الساحرة المستديرة في مصر، حيث خطف الأنظار إليه منذ أن كان ناشئًا في إنبي، لينضم إلى منتخبات الشباب منذ أن كان عمره 17 عامًا مرورًا بالمنتخب الأولمبي حتى المنتخب الأول.

موهبة صالح جمعة فرضت نفسها على الساحة، حيث أصبح صراعًا للقطبين الأهلي والزمالك، قبل أن يحصل الأحمر على خدماته في عام 2015 قادمًا من نادي إنبي، في صفقة أحدثت ضجة كبيرة آنذاك، لكنه خيب آمال الجميع رغم موهبته الكبيرة التي كانت تمنحه فرصة اللعب أساسيًا في الأهلي إذا أراد.

وعلى مدار 5 سنوات قضاها صالح جمعة، أصبح أكثر لاعب في تاريخ القلعة الحمراء، يحصل على فرصة، إيمانًا من المدربين الذين توافدوا على تدريب المارد الأحمر، بموهبة اللاعب، إلا أن الأخير قضى سنواته بين الأزمات التي كلفته أكثر من راتبه كعقوبات، منها خارج الملعب، وأخرى مع زملائه، والتي كان أبرزها مع أحد القادة السابقين للفريق عماد متعب، ومدربيه أيضًا.

ورغم أن الأهلي حاول منح اللاعب فرصة أخرى بخروجه معارًا للفيصلي السعودي، على أمل إثبات نفسه، لكنه خيب الآمال من جديد ليتم فسخ عقده، ويعود مرة أخرى إلى جدران الجزيرة بخيبة أمل جديدة، ليكتب آخر فصوله مع الأهلي، ويرحل رسميًا عام 2020.

وانضم صالح جمعة إلى سيراميكا كليوباترا، في فترة لم يُكتب له فيها النجاح، ليرحل سريعًا دون أن يترك بصمته مثلما حدث معه في الأهلي ومن قبلها في تجربة الاحتراف في الدوري البرتغالي، لينتقل إلى الإسماعيلي في موسم 2022-2023، على أمل أن يكتشف الدراويش موهبته ويبرز قدراته، لكنه لم يشارك سوى في 18 مباراة سجل خلالهم 3 أهداف فقط.

وأعلن الإسماعيلي، اليوم الإثنين، الاستغناء عن صالح جمعة رسميًا، ليبحث اللاعب عن وجهته الجديدة قبل غلق باب القيد الشتوي في الموسم الجاري، المقرر له غدًا الموافق 6 فبراير كآخر موعد للقيد.

وفي المقابل فإن عبد الله جمعة، لم يكن حاله أسوأ كثيرًا من شقيقه صالح، والذي كتب نهاية رحلته مع الزمالك الذي قرر الاستغناء عنه في انتقالات يناير الجاري، ليرحل بعد رحلة استمرت 7 مواسم كاملة، وينتقل إلى بلدية المحلة

انضم عبد الله إجمعة، لصفوف الزمالك في موسم 2017-2018، بعد التألق اللافت للأنظار مع المصري، بينما مع الزمالك شارك عبد الله جمعة في 150 مباراة خلال 7 سنوات، سجل خلالهم هدفين وصنع 15 هدفًا آخر للفريق، وهو ما يؤكد تواضع أرقامه، كلاعب للأبيض.