الأرصاد السعودية: أمطار رعدية «محتملة» على المشاعر المقدسة اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد، بالمملكة العربية السعودية، خلال الساعات القادمة، أن يكون الطقس غائمًا جزئيًا على مكة المكرمة مع احتمالية هطول أمطار رعدية على المشاعر المقدسة.

وأشار المركز عبر موقعه الإلكتروني، إلى أن درجة الحرارة حالياً في مكة المكرمة 31 درجة، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية تتحول ليلاً شمالية غربية إلى شمالية شرقية، بسرعة 12-32 كم/ساعة تصل إلى 42كم/ساعة أو أكثر، فيما وصلت درجة الحرارة في منى إلى 32, ومزدلفة 31.

وشهد مشعر منى في أول أيام عيد الأضحى قيام حجاج بيت الله الحرام، الثلاثاء، برمي جمرة العقبة الكبرى، بعد أن قضوا ليلتهم في مزدلفة لجمع الجمرات.

رمي 7 حصيات

ويرمي الحجاج سبع حصيات متعاقبات، يكبر خلالها الحاج مع كل حصاة، ثم يذبح الهدي إذا كان عليه هدي، ويأكل منه ويطعم الفقراء، ثم يحلق أو يقصر شعر رأسه.

أما بالنسبة للمرأة فتقصر من شعرها قدر أنملة. والأنملة تعادل رأس الأصبع.

نحر الأضحية

ويستقبل المسلمون الثلاثاء، العاشر من ذي الحجة، في مشارق الأرض ومغاربها، والحجاج على صعيد منى بوجه خاص، يوم عيد الأضحى، ناحرين أضحياتهم.

طواف الإفاضة

وعندما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلق أو يقصر شعر رأسه يكون بذلك قد تم له التحلل الأول، وبإمكانه حينئذٍ أن يلبس ثيابه.

بعد ذلك يتوجه ضيوف الرحمن إلى بيت الله الحرام مهللين ومكبرين، ليطوفوا طواف الإفاضة، وهو ركن لا يتم الحج إلا به، ثم يسعى بعده إذا كان متمتعاً.

أما إذا لم يكن قد سعى قبل ذلك مع طواف القدوم لمن كان قارناً أو مفرداً، فيلزمه حينها السعي، أو يجوز تأخير طواف الإفاضة لما بعد أيام التشريق وجمعه مع طواف الوداع، ليصبح طوافاً واحداً، والذهاب إلى مكة بعد رمي الجمرات.

السعودية: الوضع الصحي للحجاج مطمئن جدا

يوم عرفة.. السعودية: نجاح الخطة الاحترازية بمسجد نمرة

أسعار الذهب في السعودية اليوم الاثنين 19-7-2021

السعودية تخصص 1770 حافلة لنقل حجاج بيت الله إلى المسجد الحرام