الأرصاد تحذر من تقلبات جوية خلال ساعات.. أمطار وثلوج على هذه الأماكن

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشكل رسمي بداية فصل الخريف فلكيا وذلك يوم السبت القادم، ومن المتوقع أن يستمر لمدة 3 أشهر حتى يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

طقس فصل الخريف

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية في بيانها بأن فصل الخريف هو فصل انتقالي يحملنا من درجات الحرارة العالية والرطوبة في فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وتساقط الأمطار.

ونبهت هيئة الأرصاد الجوية من تزايد نسبة تساقط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات من عدم الاستقرار، وخاصة على مناطق السواحل الشمالية. واشارت التوقعات الفصلية التابعة للهيئة إلى أن ذلك ناتج عن التغيرات المناخية التي تشهدها جميع أنحاء العالم.

قالت الأرصاد: عندما يحدث تواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، تتاح الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية، والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة فرص تساقط الأمطار مصحوبة بحبات ثلجية، في مناطق مختلفة من شمال البلاد وسيناء.

منخفض السودان الموسمي

حذّرت هيئة الأرصاد الجوية أيضًا من تأثير الجزء الجنوبي من البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، في بعض الأحيان، بمنخفض السودان الموسمي، الذي يتسبّب في سقوط الأمطار الغزيرة، ومن المُتوقَّع خلال فصل الخريف في هذا العام، أن تزداد فرص تكوُّن السيول في المناطق الجبلية في سيناء وسلسلة جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن مناخ فصل الخريف يتسم عادة بدرجات حرارة معتدلة، ولكن وفقًا للتوقعات الموسمية هذا العام، قد تشهد بعض المناطق ارتفاعًا مؤقتًا في درجات الحرارة العظمى في النصف الأول من الفصل.

واختتمت: تُعتبر الشبورة المائية من سماته البارزة، فهي تكون كثيفة حتى يصل درجة كتلة الضباب في بعض الأوقات، ويحدث ذلك خاصة في الأيام المستقرة من حيث الأحوال الجوية، وبخاصة على الطرق القريبة من البحيرات أو المسطحات المائية الأخرى أو المناطق الزراعية.