الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس بداية من الثلاثاء.. وتشرح تأثيرات المنخفض القبرصي

قالت الهيئة العامة للأرصاد، إن فصل الشتاء هو موسم الانخفاضات العرضية، التي تتولد في منطقة الغربيات السائدة، وتعم البحر المتوسط من نوفمبر إلى أوائل الربيع، ومن أهم الانخفاضات الجوية التي تؤثر على مصر هي ما تسمي بالمنخفض القبرصي أو  'انخفاضات قبرص الجوية'.

وأضافت هنالك ميل أكيد لبقائها متمركزة عدة أيام بجوار جزيرة قبرص، وتظهر خرائط التنبؤات سلسلة من الجبهات الباردة، وتسافر تجاه الشرق نحو العراق، ومنها ما يسير جنوبا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد فدخل عليها عواصف ترابية هوجاء.

وتابعت تأتي انخفاضات قبرص من غرب البحر المتوسط فتمر علي شمال مصر، حتي تصل الجزيرة، وقد اعتراها بعض الضعف، ويلاحظ عند مرورها على مصر أنها تسبب زيادة في سرعة الرياح وهبوب عواصف رملية، وقد يعقب ذلك رخة من المطر عند دخول جبهتها الباردة، وبعد وصولها إلى جزيرة قبرص تمكث يوما أو بضع يوم وسرعان ما تتقوى عندما تتغذى بتيارات قطبية مستمرة من البلقان، يعززها تيارات ساخنة من العراق تسير محاذية للهضاب.

وأكد بيان الأرصاد أن معنى ذلك أنه لا توجد طاقة حرارية كافية لنمو الانخفاض، إلا بهبوب تيار قطبي قاري بارد، بمعنى الكلمة يأتي من روسيا أو البلقان، وهذا لا يحدث إلا بعد وصول الانخفاض إلى قبرص، ووقوفه هناك، أما إذا فارقها مسرعا -كما يحدث أحيانا- فإن عامل الاضطراب ينتهي ويستقر الجو في مصر بسرعة.

وأوضح البيان؛ بالتالي فإن المنخفض السطحي المؤثر علي البلاد يوم الثلاثاء المقبل هو 'منخفض قبرصي' وهذا هو توصيفه الفني وتختلف الأجواء الجوية المصاحبة له باختلاف شدتة وتعمقة،

وختمت الهيئة لذا تابعوا نشرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية أول بأول، لتحري الدقة ولأخذ المعلومة الفنية من مصدرها، وتابعوا منشورات الصفحة باستمرار لمعرفة الحالة الجوية علي كافة الأنحاء.

وختمت هيئة الأرصاد تنشط الرياح الشمالية الغربية الباردة تكون مثيرة للرمال والاتربة علي شمال وجنوب الصعيد والوجه البحرى والقاهرة وشمال سيناء وتساقط معه الامطار علي شمال البلاد تكون متفاوتة الشدة ويصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتبقي الحالة الجوية حتي الخميس ١٩ فبراير.

لذا يرجي المحافظة علي ارتداء الملابس الشتوية خلال الفترة.

أمطار ورياح.. الأرصاد: 6 درجات انخفاض بالحرارة بداية من الثلاثاء

مرتفع جوي.. الأرصاد: ارتفاع درجة الحرارة على البلاد وأتربة بالمناطق المكشوفة