الأرصاد تنصح المواطنين بالحذر الشديد ..وتؤكد: رياح وأمطار حتى الأربعاء

كتبت - منارة جمال 

قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن موجة باردة بدأت أمس في أقصى الساحل الشمالي الغربي وتقدمت ليلًا إلى الوجه البحري والقاهرة، وستستمر حتي الأربعاء القادم، متمثلة في نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي تصل إلى حد العاصفة في بعض الأماكن، وأيضًا انخفاض في الحرارة نحو 5 درجات مئوية.

ونصح الدكتور عبد العال خلال اتصالا هاتفيًا مع برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة، وأصحاب أمراض الجهاز التنفسي بالابتعاد عن أماكن الرياح، وحذر السائقين على الطرق السريعة من انخفاض الرؤية وتوخي أقصى درجات الحذر، وعن الصيادين شدد على ضرورة عدم النزول إلى البحرين الأحمر والأبيض نهائيًا خلال هذه الموجة، بسبب عد استقرار الملاحة البحرية هناك.

وأضاف الدكتور عبد العال أن نشاط الرياح يزيد من برودة الجو، مشيرًا إلى أن هناك فرص لسقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة أيضًا، إضافة إلى شمال ووسط سيناء، وحتى مدن القناة، موضحًا أن نشاط الرياح سيؤثر على الملاحة البحرية، حيث ستشهد اضطراب كامل على البحرين الأبيض والأحمر.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، قال الدكتور عبد العال: «على السواحل الشمالية بين 14 و15 درجة، الوجه البحري والقاهرة 15 و 16، جنوب سيناء شرم الشيخ والغردقة ما بين 19 و 20 درجة، شمال الصعبين بين 15 و 16 درجة، وأخيرًا جنوب الصعيد ما بين 19 و 20».

واكد الدكتور عبد العال، أن حالة الجو في مصر تعتبر الأجمل على مستوى العالم على الرغم من موجة البرد، مقارنة بما تشهده أوروبا والدول العربية من عواصف ثلجية ورياح نشطة.

https://www.youtube.com/watch?v=uo3U37jmtWM