الأزهر: مسجد وكاتدرائية العاصمة الجديدة إنجاز يجسد أواصر المحبة والإمام الطيب يشارك فى الافتتاح

يشارك الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأحد، في افتتاح مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح"، بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويرافقه وفد من أبناء الأزهر الشريف، حيث سيفتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم وسط مشاركة دولية كبيرة.

وأعرب الأزهر الشريف، بهذه المناسبة، عن خالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ولجميع أبناء الشعب المصري، على إنجاز بناء المسجد والكاتدرائية في وقت قياسي، وفقًا لأعلى المعايير الهندسية والمعمارية، داعيًا المولى عز وجل أن يكون بناء المسجد والكاتدرائية فاتحة خير وبركة لذلك المشروع الوطني الطموح.

كما ينوه الأزهر الشريف بما يشكله بناء المسجد والكاتدرائية من تجسيد حقيقي لأواصر الأخوة والمحبة والتراحم التي تجمع بين أبناء الشعب المصري، وترسيخٍ لتعاليم الأديان وقيمها في قلوب كل المصريين، مسلمين ومسيحيين، تأكيدًا على أنهم أبعد ما يكونون عن روح التشدد، إفراطًا كان أو تفريطًا.

ويُعد مسجد الفتاح العليم تحفة معمارية، يتسع لنحو 12 ألف مصل، وبه أكبر قبة بارتفاع 43، وتعتبر أكبر قبة في الشرق الأوسط، ويصل مسطح المسجد إلى 2500 متر، كما يضم المسجد متحف رسالات سماوية، ودار تحفيظ قرآن، ومستوصف، ويحتوي أيضًا على أربعة مآذن بارتفاع 90 متر، وقام بتنفيذه شركة المقاولون العرب.

وعن كاتدرائية الميلاد المسيح، فتعتبر الأكبر في الشرق الأوسط، حيث بلغت مساحتها 15 فدان، كما تعتبر مزار ديني عالمي، وتتكون من أكثر من مرحلة، وتتسع الكنيسة إلى نحو 8200 فرد، وتضم ساحة رئيسية، ومبنى المقر الباباوي، وصالة استقبال وقاعة اجتماعات، إضافة إلى مكاتب إدارية، كما يوجد ملحق بمنارتين بارتفاع 60 متر.