الأزهر يحيي الذكرى الـ11 لوفاة سيد طنطاوي: عاش مشغولا بالقرآن وتفسيره

أحيا الأزهر الشريف، الذكرى الـ11 على وفاة شيخ الأزهر السابق، الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي، الذي توفي في مثل هذا اليوم العاشر من مارس عام 2010.

مولده ونشأته

وُلِدَ محمد سيد عطية طنطاوي بقرية سُلَيم الشرقية مركز طما بمحافظة سوهاج في 14 من جمادي الأولى لعام 1347 هجريا الموافق 28 من أكتوبر سنة 1928 ميلاديا.

ومنذ مولد الشيخ، وَهَبَه والده لـ طلب العلم؛ فعَمِلَ على تحفيظه القرآن الكريم، ليلتحقَ بعدها بمعهد الإسكندرية الأزهري فاجتاز منه الثانوية الأزهرية، ثم التحق بكلية أصول الدين، فتخرَّج فيها عام 1958، ثم حصل على تخصص التدريس سنة 1959، ثم حصل على الدكتوراة في التفسير والحديث بتقدير ممتاز سنة 1966، وكان موضوعها: «بنو إسرائيل في القرآن والسنة».

بدأ الشيخ حياته الوظيفيَّة إمامًا وخطيبًا ومدرسًا بوزارة الأوقاف في عام 1960، وفي سنة 1968 عُيِّن مدرسًا للتفسير والحديث بكلية أصول الدين، وأُعيرَ إلى الجامعة الإسلامية بليبيا والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

مفتيا للديار المصرية

وتم تعيين الشيخ مفتيًا للديار المصرية في أكتوبر سنة 1986، وظلَّ في منصب الإفتاء قرابة عشر سنوات.

قرار جمهوري بتعيين سيد طنطاوي شيخا للأزهر

وفي 27 من مارس عام 1996 صدر القرار الجمهوريُّ بتولي الدكتور محمد سيد طنطاوي مشيخـة الأزهـر، خَلَفًا للإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق؛ فعَمِلَ بجدٍّ واجتهادٍ على تطوير الأزهر والنهوض به، واهتمَّ اهتمامًا بالغًا بإنشاء المعاهد الأزهرية؛ لتزيد في عهده إلى أضعاف ما كانت عليه قبلها.

وخلال حياته الوظيفية والعلمية صنَّف شيخ الأزهر السابق، التصانيفَ العلميَّة الهائلة، يأتي في مقدمتها تفسيره الوسيط الذي كتبَه في حوالي خمسة عشر مجلدًا، وقد امتاز بـ سهولة العرض وسلاسة الأسلوب.

وفاته

وبعد حياةٍ حافلةٍ بالعلم والعطاء، انتقل الشيخ إلى رحمة ربِّه صباح يوم الأربعاء العاشر من مارس عام 2010؛ وذلك إثر إصابته بأزمة قلبيَّة في مطار الملك خالد بالعاصمة السعودية الرياض، حيث كان يَستعدُّ للعودة إلى القاهرة بعد مشاركته في مؤتمر دولي عقده الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للفائزين بها عام 2010، وتمَّ نقل جثمان الشيخ إلى المدينة المنورة، ثم دُفِنَ -رحمه الله- بالبقيعِ.

الأزهر: التحرش بالأطفال جريمة عدوانية تستوجب أشد العقوبات والسكوت عنه سلبية ممقوتة

الأزهر يعلن طريقة الاستعلام عن رقم الجلوس للشهادتين الابتدائية والإعدادية

شيخ الأزهر في ذكرى رحيل محمد سيد طنطاوي: كان عالمًا جليلًا محبًا للأزهر وغيورًا عليه

شيخ الأزهر عن محمد سيد طنطاوي: عالم جليل ترك إرثا كبيرا