الأسهم الأوروبية تصعد بدعم آمال رفع الفائدة الأمريكية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، إذ عززت بيانات التضخم الأمريكية الضعيفة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة، في حين عززت الآمال بخفض أسعار الفائدة في منطقة اليورو في يونيو حزيران التضخم الإقليمي.

أداء الأسهم الأوروبية

وأغلق المؤشر ستوكس 600 مرتفعا 0.3%، لكنه تراجع للأسبوع الثاني على التوالي مع ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو إلى مستويات مماثلة لمستوياتها في الولايات المتحدة بفعل مخاوف من أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة.

وأظهرت بيانات أمريكية أن التضخم استقر في أبريل، مع ارتفاع مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي بنسبة 0.3% الشهر الماضي و2.7% على أساس سنوي حتى أبريل.

وفي الوقت نفسه، ارتفع التضخم في منطقة اليورو في مايو، مما يشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي لا يزال يواجه مسارًا بطيئًا وغير مؤكد لكبح جماح الأسعار.

وأغلقت معظم القطاعات الرئيسية على المؤشر ستوكس 600 على ارتفاع، مع صعود قطاع الرعاية الصحية 1.1%، لكن المكاسب كانت محدودة بفعل أسهم التكنولوجيا التي تراجعت 1.5%.

ومن بين الأسهم القيادية، انخفض سهم إيرباص 2%. وتقول مصادر في الصناعة إن الشركة تواجه ضغوطا جديدة بسبب الزيادة المخططة في إنتاج طائرات الركاب.

وارتفعت أسهم شركة ساب السويدية لصناعة المعدات الدفاعية 5.6% بعد أن قالت الشركة إنها تلقت طلبات بقيمة 7.7 مليار كرونة (727 مليون دولار) من دول غربية لم تذكر اسمها.