«الأكثر تتويجًا وبطل بلا هزيمة».. سيطرة مصرية على الأرقام القياسية بكأس أمم إفريقيا

أصبحنا على بُعد أيام قليلة تفصلنا على انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا، المقرر إقامتها في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل.

ويشارك في بطولة أمم إفريقيا، منتخب مصر حيث يقع في المجموعة الرابعة التي تضم نيجيريا وغينيا بيساو والسودان، ويفتتح مشواره بالبطولة يوم 11 يناير بمواجهة نيجيريا، ثم يلتقي مع غينيا بيساو ويختتم مبارياته بالمجموعة بملاقاة السودان.

ويستحوذ منتخب مصر، على الأرقام القياسية الخاصة ببطولة كأس أمم إفريقيا، قبل انطلاق النسخة المقبلة المقرر إقامتها في الكاميرون.

وفي السطور التالية، رصد لكم موقع «قناة صدى البلد» أبرز الأرقام القياسية في تاريخ البطولة.

المنتخب الأكثر تتويجًا باللقب

يتصدر منتخب مصر، قائمة المنتخبات الأكثر تتويجًا بكأس الأمم الإفريقية على مدار تاريخها، بواقع 7 مرات حصدها فيها، آخرها كانت عام 2010 التي أقيمت في أنجولا.

ويحل منتخب الكاميرون، في وصافة قائمة الأكثر تتويجًا، بـ5 تتويجات آخرها في نسخة الجابون عام 2017، ثم المنتخب الغاني صاحب الـ4 ألقاب، يليه نيجيريا بـ3 ألقاب، بينما مرتين لكل من كوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية.

الأكثر مشاركة بكأس أمم إفريقيا

يحتل منتخب مصر، صدارة قائمة المنتخبات الأكثر مشاركة في كأس الأمم الإفريقية عبر تاريخها، بواقع 24 مرة، حيث غاب منتخبنا عن عدد محدود من النسخ، كانت أشهرها النسخ الثلاثة 2012 و2013 و2015، التي جاءت بعد 3 بطولات متتالية توج بها منتخبنا أعوام 2006 و2008 و2010.

الهداف التاريخي

يتصدر صامويل إيتو، أسطورة منتخب الكاميرون ورئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم حاليًا، قائمة الأكثر تسجيلًا للأهداف في تاريخ البطولة برصيد 18 هدفًا، بفارق 4 أهداف عن لوران بوكو، لاعب منتخب كوت ديفوار.

ويعد حسن الشاذلي أسطورة الكرة المصرية الأسبق، أكثر اللاعبين العرب على الإطلاق تسجيلًا للأهداف في البطولة، برصيد 12 هدفًا وهو الرابع في القائمة بشكل عام.

أكبر اللاعبين

يمتلك عصام الحضري أسطورة حراسة المرمى في مصر، رقما قياسيا مذهلا ربما يظل صامدا لسنوات طويلة في تاريخ البطولة.

عصام الحضري، أسطورة حراسة المرمى الأسبق ومدرب الحراس الحالي لمنتخبنا الوطني، يمتلك رقمًا قياسيًا مسجلًا باسمه وقد يظل لسنوات طويلة، حيث يعد هو أكبر لاعب شارك في البطولة على الإطلاق، خلال نهائي نسخة 2017 أمام الكاميرون، وكان عمره وقتها 44 عامًا و21 يومًا.

أكثر اللاعبين مشاركة

يعد أحمد حسن، أسطورة الكرة المصرية الأسبق وعميد لاعبي العالم السابق، هو أكثر اللاعبين ظهورًا في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، بالتساوي مع الكاميروني ريجوبرت سونج، بواقع 8 نسخ لكل منهما.

وظهر الصقر أحمد حسن في البطولة بشكل مستمر في الفترة من 1996 حتى 2010، متساويًا مع سونج الذي بدأ في نفس الفترة وانتهى في الفترة ذاتها أيضًا، بينما العميد كان بإمكانه تعزيز رقمه القياسي والانفراد بالصدارة، إلا أن غياب مصر عن 3 نسخ متتالية في الفترة من 2012 حتى 2015 حرمه من ذلك.

أكثر اللاعبين تتويجًا

يحتل أحمد حسن، نجم الكرة المصرية، صدارة اللاعبين الأكثر تتويجًا باللقب على مر التاريخ، بالتساوي مع عصام الحضري، بواقع 4 مرات لكل منهما، أعوام 1998 و2006 و2008 و2010.

وفقد عصام الحضري، فرصة الانفراد بالقائمة، التي أتيحت له في نسخة 2017 بالجابون، عندما خسر منتخب مصر نهائي البطولة أمام الكاميرون، بهدفين مقابل هدف.

أطول سلسلة تتويج

مصر تحتل صدارة، أكثر المنتخبات تتويجًا باللقب على التوالي، حيث تتساوى مع الكاميرون وغانا، في تحقيقه مرتين تواليًا على الأقل، لكنه هو المنتخب الوحيد الذي اعتلى منصة التتويج 3 مرات على التوالي أعوام 2006 و2008 و2010.

الأكثر استضافة للبطولة

مصر هي أكثر الدول التي احتضنت منافسات كأس الأمم الأفريقية وذلك في 5 نسخ كاملة، آخرها عام 2019 التي انتهت بتتويج منتخب الجزائر باللقب.

تعد مصر، هي أكثر الدول، استضافة لبطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث احتضنتها في 5 نسخ كاملة، آخرها عام 2019 النسخة التي توج بها منتخب الجزائر، بينما غانا، استضافتها 4 مرات، ثم تونس وإثيوبيا، بواقع 3 نسخ لكل منهما.

أبطال بدون هزيمة

تمكنت 10 منتخبات، من التتويج بكأس الأمم الإفريقية، دون التعرض لأي هزيمة في مشوارهم، أبرزهم منتخب مصر، الذي نجح في حصد اللقب في 5 مناسبات كاملة.

وتشمل القائمة، منتخب غانا الذي توج باللقب 4 مرات بدون هزيمة، يليه نيجيريا والكاميرون 3 مرات، ثم منتخبي الجزائر وكوت ديفوار مرتين، ومرة واحدة لكل من المغرب وتونس وزامبيا وإثيوبيا.

لاعب ومدرب توج بالبطولة

نجح محمود الجوهري، أسطورة الكرة المصرية الأسبق، في حصد كأس الأمم الإفريقية كلاعب ومدرب، وكذلك الأمر بالنسبة للنيجيري، ستيفن كيشي.

توج الجوهري، بالبطولة كلاعب عام 1959، ثم حصدها مدربًا عام 1998، بينما حصد كيشي الكأس لاعبًا عام 1994، بينما 2013 حصدها مدربًا لمنتخب نيجيريا.

المنتخب يواصل تدريباته اليوم استعدادًا لكأس أمم إفريقيا

مواعيد مباريات منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا كأس أمم إفريقيا