الأهلي ضد الوداد.. هل يتخلص المارد الأحمر من لعنة 2-1 في نهائي أبطال أفريقيا؟

تترقب جماهير المارد الأحمر مواجهة الأهلي ضد الوداد في إياب الدور النهائي من دوري أبطال أفريقيا، المقرر مساء اليوم على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

ويتسلح الأهلي بأفضلية طفيفة تتمكن في انتصاره ذهابًا بهدفين مقابل هدف واحد، ما صعّب من مهمة المارد الأحمر في مباراة الإياب.

ولا يقف تاريخ البطولة في النهائيات تحديدًا إلى جانب الأهلي، فلم يسبق أن تمكن فريقٌ انتصر ذهابًا بنتيجة هدفين مقابل هدف على ملعبه أن حقق اللقب في مباراة الإياب خارج ملعبه.

تاريخ من نهائيات دوري أبطال أفريقيا

وفي تاريخ نهائيات دوري أبطال أفريقيا، منذ انطلاق البطولة عام 1964، لا يوجد فريق حقق الانتصار بهدفين مقابل هدف واحد في الذهاب على أرضه، إلا وخسر اللقب في مباراة الإياب خارج أرضه.

البداية كانت مع الزمالك في نسخة 1996، حينما واجه فريق شوتينج ستارز النيجيري في النهائي، حيث خسر الفارس الأبيض في مدينة إيبادان في نيجيريا بهدف مقابل اثنين.

وفي العودة تمكن الزمالك من تدارك النتيجة والانتصار بهدفين مقابل هدف واحد، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح، التي حسمها الفارس الأبيض بواقع 5 ركلات مقابل 4، ليحقق اللقب، وبذلك يكون الفريق النيجيري قد خسر البطولة بعد انتصاره ذهابًا بهدفين مقابل هدف.

وفي نسخة 2004، واجه النجم الساحلي التونسي فريق إنيمبا النيجيري، وانتصر في الذهاب في سوسة بهدفين مقابل هدف واحد، قبل أن يخوض مباراة الإياب في مدينة آبا النيجيري، وهناك كررالفريق النيجيري نتيجة الذهاب وانتصر بهدفين مقابل هدف، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح.

ووقتها خسر النجم الساحلي اللقب لصالح إنيمبا، الذي انتصر بخمس ركلات مقابل ثلاث، ليحقق اللقب الثاني على التوالي في البطولة.

وفي نهائي 2009، التقى فريق هارتلاند النيجيري ضد مازيمبي الكونغولي، وحقق الفريق النيجيري الانتصار في الذهاب على ملعبه بهدفين مقابل هدف.

وفي مباراة الإياب تمكن مازيمبي من الانتصار بهدف نظيف، ليحسم اللقب لصالحه بأفضلية الهدف المسجل خارج الديار.

مباراة الأهلي ضد الوداد

ويلتقي الأهلي، اليوم الأحد ضد نادي الوداد المغربي في مباراة الإياب من نهائي دوري أبطال أفريقيا ضد نادي الوداد المغربي في ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.

وحقق الأهلي فوزًا غير مطمئن في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، بهدفين مقابل هدف، ليتأجل الحسم إلى مباراة العودة في الدار البيضاء مساء اليوم.

وبلغ الأهلي نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الرابعة على التوالي، وذلك بفضل انتصاره على حساب الترجي التونسي ذهابًا وإيابًا بمجموع المباراتين (4-0).

وفي المقابل عبر الوداد إلى النهائي بفضل تخطيه عقبة صن داونز الجنوب أفريقي بعد التعادل ذهابًا في الدار البيضاء من دون أهداف، والتعادل إيابًا في بريتوريا بهدفين لمثلهما، ليصعد الفريق بأفضلية الأهداف المسجلة خارج الديار.

ويتجدد اللقاء بين الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعدما التقى الفريقان في نهائي النسخة الماضية، وانتصر وقتها الوداد بهدفين دون مقابل.

ويسعى الأهلي نحو تحقيق اللقب الحادي عشر في مسيرته بالبطولة، فيما يمني الوداد النفس بالتتويج الرابع في مسيرته.

من يحرس مرمى الأهلي في مباراة الوداد بالدار البيضاء؟.. شوبير يجيب

رسالة غامضة من علي لطفي قبل انطلاق مباراة الأهلي ضد الوداد في نهائي أفريقيا

الوداد المغربي يتفوق على الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

نجم الوداد السابق: تأهل الوداد والأهلي للنهائي لم يكن محض الصدفة.. فيديو