الأهلي في المونديال| الظهور الأول لـ«نادي القرن» في النسخة الثانية للبطولة عام 2005

خاض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مرانه الأول في أبوظبي أمس على ملعب الكريكت بمدينة زايد الرياضية استعدادًا للمشاركة في مونديال الأندية الذي ينطلق في الإمارات غدا الخميس ويستمر حتى12 فبراير الجاري.

ويخوض الأهلي أولى مبارياته في كأس العالم للأندية يوم السبت المقبل 5 فبراير أمام فريق اف سي مونتيري المكسيكي ضمن الدور التمهيدي للبطولة.

وفي السطور التالية نواصل سرد تاريخ مونديال الأندية ونستعرض اليوم الظهور الأول للأهلي «نادي القرن» من خلال  النسخة الثانية للبطولة التي أقيمت في اليابان.

استضافت اليابان البطولة الثانية خلال الفترة من 11 ديسمبر 2005 وحتى 18 ديسمبر من نفس العام، وشارك فيها ستة أندية بعد تغيير نظام البطولة لتناسب مواعيد بطل أوروبا، فيلتقى أبطال قارات إفريقيا وآسيا والكونكاكاف وأستراليا في مباراتين عن طريق القرعة، والفائزان يصعدان للدور نصف النهائي للقاء بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

شهدت بطولة 2005 المشاركة الأولى للأهلي في البطولة، بعد فوزه ببطولة دوري أبطال إفريقيا على حساب النجم الساحلي التونسي بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية التي أقيمت بالقاهرة بعد تعادل سلبي في تونس.

شارك مع الأهلي الاتحاد السعودي عن آسيا، وديبورتيفو سابريسا من كوستاريكا عن الكونكاكاف، وسيدني الأسترالي عن الأوقيانوس، وساو باولو البرازيلي عن أمريكا الجنوبية، وليفربول الإنجليزي عن أوروبا.

مران الأهلي مران الأهلي

مشاركة الأهلي الأولى بمونديال الأندية

لم تكن مشاركة الأهلي الأولى تحت قيادة المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه موفقة، فخسر مباراته الأولى أمام اتحاد جدة بهدف نظيف، وفاز ديبورتيفو سابريسا على سيدني 1- صفر والتقى الأهلي مع سيدني في مباريات الترتيب للمركزين الخامس والسادس وفاز سيدني بهدفين مقابل هدف وحيد أحرزه عماد متعب واحتل الأهلي المركز السادس والأخير.

مثل الأهلي أمام اتحاد جدة: عصام الحضرى، إسلام الشاطر «حسام عاشور»، أحمد السيد، وائل جمعة، شادي محمد، جلبيرتو «أحمد أبو مسلم» ،«أسامة حسنى»، محمد شوقي، حسن مصطفى، محمد بركات، محمد أبوتريكة، عماد متعب.

ومثله أمام سيدني: نادر السيد، محمد بركات، أحمد السيد، عماد النحاس «شادي محمد»، وائل جمعة، محمد عبدالوهاب «فلافيو أمادو»، حسام عاشور، محمد شوقي، محمد أبو تريكة، عماد متعب، أسامة حسني، «إسلام الشاطر».

وفي نصف النهائي فاز ساو باولو على اتحاد جدة 3-2، وفاز ليفربول على ديبورتيفو سابريسا 3- صفر، ليلتقي اتحاد جدة مع ديبورتيفو سابريسا في مباراة تحديد الفائز بالميدالية البرونزية وفاز بها ديبورتيفو سابريسا 3-2، وفي المباراة النهائية فاز ساو باولو على ليفربول بهدف نظيف وحصل على كأس البطولة.

وتصدر بيتر كراوش لاعب ليفربول ومارسيو أموروسو لاعب ساو باولو ومحمد نور لاعب اتحاد جدة والفارو سابوريو لاعب ديبورتيفو سابريسا هدافي البطولة برصيد هدفين لكل منهم.

عادت بعثة الأهلي من اليابان محملة بأحزان الخسارة، فقد كانت الآمال عريضة لدى محبي الأهلي في ظهور الفريق بشكل أفضل في هذا المحفل العالمي، لكن كانت المفاجأة باستقبال جماهيري حاشد بمطار القاهرة طالب فيه جمهور الأهلي اللاعبين بنسيان الخسارة والعمل على الفوز بدوري أبطال إفريقيا 2006 وتعويض عدم التوفيق في البطولة القادمة عام 2006.

الأهلي والمقاولون العرب الأهلي والمقاولون العرب

بيرسي تاو مع طبيب الأهلي بيرسي تاو مع طبيب الأهلي

الأهلي يعلن إصابة بيتسو موسيماني بفيروس كورونا

الأهلي والزمالك وبيراميدز ينهون مشوارهم بكأس الرابطة بـ«خيبة».. تذيلوا مجموعاتهم بنتائج كارثية