الأوقاف توضح حقيقة منع الأفراد من صلاة الجمعة حال امتلاء المسجد

قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن جائحة فيروس كورونا إلى زوال، وعودة صلاة الجمعة في المساجد، قرار يسعد المصريين جميعًا.

وأضاف طايع، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة «صدى البلد»، أن الضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف في صلاة الجماعة حققت نجاحًا كبيرًا، وستطبق في صلاة الجمعة، على أن تكون الخطبة لمدة 10 دقائق بحد أقصى، وهي كفيلة لتقديم موعظة سريعة، فضلًا عن أن المهم هو عودة الصلاة في المسجد، وتواجد المصلين فيه.

وواصل حديثه، أن التعقيم والتطهير المستمر لكل صلاة، سيتم بشكل دوري، وارتداء الكمامة والسجادة الخاصة، مشيرًا إلى أن معظم المساجد وفرت كمامات لمن لا يرتدون كمامة، فضلًا عن أن معظم المساجد وفرت بجهود ذاتية سجادات خاصة للمصلين الذين لا يحملون السجادة الشخصية.

واستكمل أن الزوايا تقدر بقدرها والأصل فيها الغلق، ولكن إذا كانت هناك زاوية ليس بها مسجد، ولديها إمام وطاقم عمال سيتم فتحها، وهذا استثناء، أي أن الزوايا مستمر غلقها.

وتابع أنه لن يُمنع أحد من الصلاة حال امتلاء المسجد بالمصلين، ولكن بشرط عدم التدافع وإذا كان هناك مريضًا يعاني من ضعف المناعة عليه صلاتها في البيت ظهرًا، مشيرًا إلى أن دور المناسبات ودورات المياه والأضرحة وصلاة الجنازة مُعلقة، ولكن بعد نجاح التجربة وزوال أزمة كورونا ستعود الأمور كما كانت.

 

أحمد موسى: أهنأ المصريين بعودة صلاة الجمعة في المساجد.. نرجو الالتزام

الأوقاف تعلن 5 ضوابط لعودة صلاة الجمعة.. «لا حرج لمن صلاها ظهرًا»